الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بريطانيا: كراهية اسرائيل "لا سامية"

نشر بتاريخ: 12/12/2016 ( آخر تحديث: 14/12/2016 الساعة: 10:05 )
بريطانيا: كراهية اسرائيل "لا سامية"
بيت لحم - معا - تعلن رئيسة الوزراء البريطانية "تريزا ماي" قريبا قرار بريطانيا توسيع مفهوم "اللاسامية" بما يشمل بعض التعبيرات الموجهة ضد اسرائيل نفسها وليس فقط ضد اليهود واليهودية وفقا لما نقله اليوم الاثنين، موقع "القناة السابعة" الناطق بالعبرية عن بيان صدر عن مكتب رئيسة الوزراء البريطانية.
وقال الموقع ان الصيغة الجديدة لمفهوم "اللاسامية" تم التوصل اليها وضعها خلال اجتماع ما يسمى بالتحالف الدولي لإحياء ذكرى المحرقة النازية" IHRA " الذي انعقد ايار الماضي في بولندا.
وجاء في بيان مكتب رئاسة الوزراء البريطانية ان هدف التوصيف والمفهوم الجديد هو ضمان عدم تملص ونجاة المسيئين فقط لان المصطلح الذي استخدموه غير وارد في التوصيف القائم او لان بعض الجهات والمنظمات تملك من توصيف وتفسير للمصطلح.
ووفقا لتفسير " IHRA " فان اللاسامية هي عبارة عن موقف ووجهة نظر معين تجاه اليهود تتجلى تعبيراتها على شكل كراهية لليهود سواء كانت من خلال تعبيرات كلامية او جسدية توجه ضد يهود او غير يهود او اتجاه ممتلكاتهم ومؤسساتهم الجماهيرية والدينية.
ونشرت منظمة " IHRA " في ايار الماضي وفقا لما اوردته صحيفة الغارديان البريطانية توجيهات اكثر تفصيلا جاء فيها ان اللاسامية كما سبق وان تم توصيفها يمكن ان تشمل الانتقادات الموجهة ضد اسرائيل اذا تم توجيهها بصفتها "جهة يهودية" لكن الانتقادات التي توجه لإسرائيل بصفتها دولة كأي دولة في العالم لن يتم توصيفها كعمل لاسامي لكن اذا تم انتقاد اليهود والقول انهم يوالون اسرائيل واليهودية اكثر مما يوالون الدول التي يقيمون فيها فهذا عمل "لا سامي".