الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب موسى يدعو حماس الى مراجعة نظامها الاساسي قبل الانتخابات

نشر بتاريخ: 13/12/2016 ( آخر تحديث: 13/12/2016 الساعة: 19:18 )
غزة- معا- دعا نائب في المجلس التشريعي عن كتلة حماس البرلمانية يحيى موسى حركته الى مراجعة شاملة نظامها الاساسي قبل اجراء الانتخابات الداخلية.
وكتب النائب موسى على صفحة التواصل الاجتماعي "الفيسبوك":" أتمنى على حماس أن لا تستعجل إجراء انتخاباتها العامة قبل أن تقوم بمراجعة شاملة لنظامها الاساسي بالشكل الذي يضمن تحقيق أوسع مشاركة للأعضاء في العملية الانتخابية وأن لا تبقى العملية في حدود النقباء والرقباء" ، بالإضافة الى حرية التنافس بين المرشحين على قاعدة المساواة الكاملة في الفرص من حيث الدعاية والوصول إلى المعلومة واستخدام المقدرات التنظيمية.
وقال :"أن تجري الانتخابات على أساس التنافس البرامجي وليس الاشخاص، وأن يتم الفصل في الانتخابات بين الدعوي والسياسي والتحرري، بحيث يختار كل قطاع ممثليه في مؤتمر الحركة العام ، والمؤتمر هو الذي ينتخب القيادات العليا (التشريعية والسياسية والقضائية).
وأضاف "تحقيق تكافؤ الفرص بين الذكور والإناث، ولا بأس أن يتم اعتماد كوته للنساء لفترة انتخابية أو أكثر تحيزا للأخوات"، داعيا إلى أوسع نقاش تنظيمي ما سماه لتنضيج هذه الامور في مدة أقصاها عام من الان، وتجري بعدها الانتخابات.

يشار الى انه من المتوقع ان تجرى انتخابات الحركة بداية العام المقبل.