الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تشن هجوما عنيفا على السياسية الامريكية وتتهمها بالفشل في مواجهة ايران

نشر بتاريخ: 13/12/2007 ( آخر تحديث: 13/12/2007 الساعة: 16:40 )
بيت لحم- معا- شن مصدر سياسي اسرائيلي رفيع المستوى هجوما غير مسبوق على ادارة الرئيس بوش وسياستها الخارجية.

ونقلت صحيفة "معاريف" عن المصدر الرفيع قوله بان اهم اسباب فشل الادارة الامريكية في مواجهة مشروع ايران النووي هو سياستها الخارجية حيث اخطأت هذه السياسة اهدافها الرئيسية خلال التعامل مع "لاعبيين مركزيين" اخرين في العالم.

وحدد المصدر الاهداف الاساسية للدول الغربية في العالم بثلاثة اهداف: اولها مواجهة "الارهاب الاسلامي" ومواجهة "الدول المارقة" والتصدي لانتشار التكنولوجيا النووية, وحتى تتمكن الولايات المتحدة من تحقيق هذه الاهداف وخاصة الموضوع النووي الايراني عليها ان تتوصل الى تفاهمات مع روسيا والصين والهند وان تكف عن التحدث عن حقوق الانسان في الصين والابتعاد عن قضية تايوان ولماذا تستمر في تقريع الروس بخصوص ما يحدث في الشيشان؟.

وانتقد المصدر الاسرائيلي اصرار الولايات المتحدة على التنازع مع روسيا حول الدرع الصاروخي في التشيك وبولندا .

وقال المصدر ان الولايات المتحدة واسرائيل تمتلكان المعلومات ذاتها حول البرنامج النووي الايراني لكن الفارق بينهما في تفسير المعطيات, مؤكدا ان الفشل الامريكي في العراق هو السبب الاساسي الذي يقف وراء انقلاب الموقف الامريكي في موضوع ايران.

وحاول المصدر تفسير الموقف من العراق الذي كان فيها زعيما عربيا مثل صدام حسين الذي وافق على تجميد مشروعه النووي تحت الضغوط الدولية لكن لاسباب سياسية لم يسمح للمراقبيين بالدخول الى ارضه لذلك هناك مسؤولين كبار في الادارة الامريكية يقولون اذا حدث مثل هذا الامر في العراق فما المانع ان يحدث في ايران؟ لذلك خفتت الدعوات لشن حرب عليها.