الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأغا لـ "معا":جاهزون للحوار مع حماس ان هي تراجعت عن "انقلابها" .. حكومة فياض ليست مثالية ومهرجان الانطلاقة قيد الدرس

نشر بتاريخ: 13/12/2007 ( آخر تحديث: 13/12/2007 الساعة: 17:18 )
غزة- معا- قال الدكتور زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ان الحوار مع حركة حماس ممكن في اللحظة التي تتراجع فيها عن " انقلابها"وما ترتب عليه من نتائج.

وابدى الاغا الذي يتولى قيادة فتح في القطاع في حديث مطول لـ "معا" استعداد حركته فى اى وقت لفتح حوار مع حركة حماس ان هي بادرت الى الخطوه الاولى المطلوبه منها فلسطينيا وعربيا وهى التراجع عن الانقلاب".

وحول موقفه من حكومة فياض قال الاغا انها ليست مثاليه و ان له الكثير من الملاحظات تجاهها خاصة بما يتعلق بالمرتبات وشؤون اخرى تهم المواطنين فى قطاع غزة"

واشار الاغا الى وجود تغيرات مستمرة داخل حركة فتح تهدف الى وصول الحركة الى المؤتمر السادس واجراء انتخابات جديدة للجنه المركزيه ومجلس ثورى جديد.

واعتبر الاغا مؤتمر انابوليس محطه اجباريه لابد من عبورها مستبعدا ان تكون لنتائج المؤتمر اية انعكاسات سلبية على الحركة.

وفيما يلى النص الكامل للمقابلة:.....

نبدأ من قرار الرئيس المتعلق بتعينك مسؤولا عن حركة فتح فى غزة ماذا يعنى القرار وماهي مهامك؟

هناك قرار صدر عن الرئيس بعد الانقلاب بتشكيل لجنة قيادية عليا لحركة فتح فى قطاع غزة تتشكل من تسعه من الاخوة القياديين من اعضاء المجلس الثورى وأترأس هذه اللجنه كوني عضوا فى اللجنة المركزية للحركة وهذه اللجنة مسؤولة عن كل مايتعلق بحركة فتح فى قطاع غزة من الناحية السياسية والتنظيمية والاجتماعية .

هناك جدل كبير فى الساحة الفلسطينية حول قضية الرواتب لغزة ..ماهي سياسة الرئيس فى هذه القضية وأين وصلت الامور ؟

سياسة الرئيس واضحه بحيث لايحرم أى فلسطيني أو أى موظف من راتبه سواء كان عسكريا أو مدنيا طالما أن هذا الموظف لايدعم الانقلاب وليس له علاقة بالانقلاب العسكري بقطاع غزة.

كيف ترى علاقتكم مع حركة حماس فى غزة وخاصة بعد ماحدث فى مهرجان احياء الذكرى الثالثة لرحيل ياسر عرفات ؟

الحقيقه حركة حماس بعد الانقلاب اتخذت سياسة خاصه تجاه حركة فتح حيث اعتمدت هذه السياسه على ملاحقة ابناء الحركة واعتقالهم ومداهمة مقرات الحركة مما يشير الى ان حركة حماس تعتبر ان حركة فتح حركة محظورة.

وما حدث بعد مهرجان احياء ذكرى الرئيس من اطلاق النار على المحتشدين المسالمين بدون اى سبب مما تسبب فى مقتل وجرح العشرات من المواطنين العزل يسير فى اتجاه سياسة حماس تجاه حركة فتح.

حماس تواصل استدعاءاتها والاعتقالاتها لابنء الحركة والافراج عن بعض الاخوة ثم اعادة اعتقالهم فهى حركة لم تتوقف للحظه واحده,هناك لجنة خاصه شكلت بداخل هيئة لجنة العمل الوطني لمتابعة مثل هذه الممارسات وغيرها ضد التنظيمات الاخرى وضد المؤسسات الفلسطينية وهذه اللجنه تواصل عملها باستمرار ولكن فى اغلب الحالات تواجه عقبات من قبل حركة حماس وعدم استجابة لتوجهاتها وطلباتها.


هل هناك حوار من أى نوع مع حماس ؟وهل تعتقد الاجواء مهيأة لاتفاق جديد؟

لا يوجد حتى الان اى حوار رسمى بين حركة فتح وحماس ليس لان حركة فتح لاتريد هذا الحوار فحركة فتح تعلن كل يوم انها على استعداد للحوار مع حركة حماس حينما تعلن حماس عن تراجعها عن انقلابها العسكري ونتائجه الذى قامت به فى يونيو الماضى، كذلك لا استطيع ان اقول ان هناك مبادرات عربية فى هذا المجال ربما يكون هناك مبادرات فى الفترة القادمة ولكن موقفنا واضح من هذا الموضوع و فلسطينيا وعربيا وهى التراجع عن انقلابها العسكرى ،وفى اللحظه التى تعلن فيها تراجعها عن الانقلاب تبدأ لحظه الحوار وامكانية الاتفاق الفلسطينى الفلسطينى,فهو ضرورة تخلى حماس ووقف كل ممارساتها ضد ابناء حركة فتح عندها يكون بالامكان البدء فورا فى حوار وطنى شامل للخروج من هذه الازمه التى تعانيها والتى تهدد بالانقسام بالكيان الفلسطينى مابين الضفه الفلسطينية وقطاع غزه.

نشأ جدل كبير فى حركة فتح حول حكومة الدكتور سلام فياض ,ماهو موقفكم وهل هناك تعديلات مرتقبه؟

نستطيع ان نقول جكومة فياض هى حكومة تسيير أعمال وهى ليست بالحكومة المثاليه ولنا كثير من الملاحظات عليها خاصة بما يتعلق بالمرتبات وشؤون اخرى تهم المواطنين فى قطاع غزة ولكن وضع الحكومة وتعديلها او تغييرها هذا شىء يعود للرئيس ويخضع لاعتبارات قانونية .

هناك مقترح"قانون أحزاب" جديد ماهو الهدف منه وماهو موقف حركة فتح ؟؟

انا لست على اطلاع كامل حول قانون الاحزاب الجديد وعند دراسة هذا القانون من قبل حركة فتح وأعنى قيادة الحركة سيكون هناك رد وملاحظات حول هذات القانون.

هناك حركة تنقلات فى فتح حيث تم تعيين شعت مسؤولا عن فتح فى مصر _الى ماذا ترمى هذه التعديلات وهل حركة فتح على ابواب مرحلة جديده؟

هناك حراك بالحركة مستمرة متمثل بمؤترات مناطقومؤتمرات اقاليم سواء بالضفه الغربية او قطاع غزه تمهيدا لعقد المؤتمر السادس للحركة وهو الهدف الذى يسعى اليه كل ابناء الحركه والذى نأمل ان يعقد فى اقرب وقت ممكن .

والتحرك الديمقراطى فى الحركه موجود ومستمر ونأمل ان يتوج بعقد المؤتمر السادس وانتخابات لجنه مركزيه جديده ومجلس ثورى جديد.

مامصير من انتقلوا الى رام الله من قيادات فتح؟؟

معظم الاخوة الذين ذهبو الى رام الله خشية اتخاذ اجراءات من قبل حركة حماس ضدهم.. والان يجرى التدقيق وكثير من الاخوة الموجودين هناك يفكرون بالعوده ولايوجد مشكله فى هذا الموضوع واى اخ يريد العوده نحن نشجعه على ذلك المهم ان يكون ابناء الحركة من ابناء قطاع غزه متواجدين فى داخل غزه وهذا يعزز من مكانة الحركة وموقعها ونشاطاتها وانشاء الله يعود كل ابناء الحركه سواء كانو من ابناء غزه او من غيرها.

ماذا عن نواب كتلة فتح البرلمانيين يشتكون من تغييب دورهم وتهميشهم؟؟

من الطبيعى يكون هناك شكوى من النواب لهم مهام داخل المجلس التشريعي وهذه المهام ليست بسيطه فهم ممثلون منتخبون عن المواطنين ومسؤولون امامهم ولكن المشكله هى تعطيل المجلس التشريعي وشلله وعدم القيام بواجبه وهذا يؤثر سلبا على اعضائه ومما يجعل هؤلاء الاخوة يشعرون بالفراغ ولكن هذا لايمنع ان يكون لهم نشاطهم بين الجماهير وبين منتخبيهم لمناقشة مشاكل المواطنين والعمل على حلها بالتواصل مع الجهات المعنية سواء كانت الرئاسة او الحكومة او الوزارات المختلفه واعتقد هناك دور منوط بهؤلاء الاخوة ومهام ممكنه ان يقوموا بها خاصه فى هذه الفترة الصعبه التى يعيشها المواطنون فى القطاع.

كيف ترى الحركة والمنظمة بعد انابوليس ؟وهل أضاف المؤتمر أى جديد للسلطه؟

نحن لانريد ان نضخم موضوع انابوليس ونعتبر وكأنه هو الامل الكبير الذى تحطم فنحن كنا نعرف هذا المؤتمر ونعرف امكانيات هذا المؤتر وهو كان مجرد اشارة للبدء بمفاوضات الحل النهائي وموضوع الحل يعتمد بالاساس على اسرائيل واللجنة الرباعيه وبالذات الولايات المتحده الامريكيه والامم المتحده والتي يجب عليهم جميعا ان يضغطوا على اسرائيل ان تطبق وتلتزم بقرارات الشرعية الدولية الخاصه بالاتفاقيات الفلسطينية.

ومؤتمر انابوليس كان بالنسبة لنا محطه اجباريه لابد من عبورها وخاصه ان التوجه العربى كله يصب فى اتجاه حضور هذا المؤتمر ولذلك لا اعتقد ان نتائج المؤتمر سيكون لها انعكاسات سلبية على الحركة.

ماذا عن مؤتمر باريس الاقتصادى والانتقادات التى وجهتها مؤسسات المجتمع المدنى للوثيقه خاصة حول غزة ؟

الحكومة بوزاراتها المختلفه اعدت خطه ثلاثية للتنمية فى الضفه وقطاع غزه بقيمة ستة مليار دولار ونأمل من الدول المانحه أن تعتمد هذه الخطه وتنعش الاقتصاد.

حركة فتح تستعد لاستقبال مهرجان انطلاقتها فى 1/1 فهل سيتم احياء الذكرى بغزه فى ظل الظروف الحالية؟

المهرجان تحت الدراسه ونحن ندرس كل الاحتمالات وكل الامكانيات وسنعلن ذلك في الوقت المناسب.