السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يعتقل تاجرا على معبر "ايرز"

نشر بتاريخ: 15/12/2016 ( آخر تحديث: 15/12/2016 الساعة: 22:56 )
الاحتلال يعتقل تاجرا على معبر "ايرز"
غزة - معا - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس تاجراً اثناء عودته إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "ايرز" شمال القطاع.

وقالت مصادر في الارتباط الفلسطيني لمراسل "معا":" إن الجانب الاسرائيلي اعتقل التاجر أحمد خليل اثناء عودته من عمله الى غزة عبر معبر ايرز دون معرفة الاسباب.

ويعد التاجر خليل هو الثاني الذي يعتقل خلال 24 ساعة.

وكان الاحتلال اعتقل أمس التاجر نوفل أبو سرية على معبر بيت حانون.

ويرى مركز الميزان في بيان سابق بالإجراءات الإسرائيلية الخاصة باعتقال التجار وسحب تراخيصهم ومنع الشركات الفلسطينية من مزاولة أعمالها في التجارة الخارجية ومنع دخول المواد الخام المستخدمة في الصناعة والتجارة، تضييقاً وتشديداً للحصار على القطاع، وتهدف إلى إعاقة عجلة التجارة والاقتصاد وانهاك الاقتصاد الغزي الذي يعاني على مدار عشر سنوات من تبعات الحصار الخانق الذي تفرضه سلطات الاحتلال والتي تنعكس سلباً على الواقع المعيشي لسكان القطاع، من خلال ارتفاع نسب البطالة والفقر. وعدم تمكينهم من التمتع بحقوقهم الأساسية.

وطالب المجتمع الدولي بالتحرك لضمان احترام قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان خاصة، والعمل على رفع الحصار المفروض على قطاع غزة والذي يعتبر عقاباً جماعياً ويشكل جريمة بحق السكان المدنيين. كما يؤكد على مطالباته السابقة بضرورة ضمان حرية الحركة والتنقل لسكان قطاع غزة.