السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام فعاليات الاسبوع الثقافي الفلسطيني- الجنوب افريقي الثالث

نشر بتاريخ: 16/12/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
اختتام فعاليات الاسبوع الثقافي الفلسطيني- الجنوب افريقي الثالث
بريتوريا- معا- اختتمت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية جنوب افريقيا، فعاليات الاسبوع الثقافي الفلسطيني- الجنوب افريقي الثالث بالتعاون مع وزارة العلاقات والتعاون الدولي ووزارة الثقافة والفنون وممثلية الامم المتحدة في جنوب افريقيا ولجان التضامن مع الشعب الفلسطيني.
وجاءت هذه الفعاليات ضمن إطار إحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني وذكرى الاستقلال وذكرى استشهاد الرئيس الرمز ابو عمار حيث حملت كل فعالية من الفعاليات رسالة خاصة وإن تشابهات فى معانيها وهو إنهاء الإحتلال الإسرائيلي وقيام دولة فلسطين على الرابع من حزيران عام 1967.
وتم إحياء الحفل المركزي في مسرح الدولة الرسمي في العاصمة بريتوريا وقد افتتح الحفل بالنشيدين الوطنيين للبلدين الصديقين والقى سفير فلسطين لدى جنوب افريقيا هاشم الدجاني كلمة دولة فلسطين بهذه المناسبة شكر فيها جنوب افريقيا حكومة وشعبا على دعمهم الثابت وتضامنهم مع الشعب في نضاله المستمر في سبيل الحرية والاستقلال.
وشكر اعضاء البرلمان الجنوب افريقي على توشحهم بالكوفية الفلسطينية خلال الجلسة الرسمية للبرلمان بتاريخ 29 نوفمبر وتاكيدهم على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واقامة دولته المستقله وما تحمله هذه اللفتة من رسالة تضامن قوية لتعزز صمودنا، كما تناول في كلمته الممارسات القمعية الاسرائيلية بحق الشعب.
وأكد ان القيادة الفلسطينية سعت وتسعى جاهدة لسلام عادل مبني على قرارات الشرعية الدولية بما يضمن حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وانهاء الاحتلال ووقف بناء المستوطنات وفك الحصار عن قطاع غزة وتحرير الاسرى والاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية المستقله وعاصمتها القدس الشرقية.
وأعلن السفير عن اطلاق مشروع شمسان في جنوب افريقيا و هو عبارة عن رزنامة للعام 2017 تحتوي على رسومات اطفال فلسطين تعبر عن معاناتهم تحت الاحتلال الاسرائيلي سيعود ريع المشروع الى اطفال فلسطين بمبادرة من الناشطة الجنوب افريقيا نادية مير بالتعاون مع عدة جهات فلسطينية من المجتمع المدني.
والقت ممثلة الامم المتحدة زينات عبدول كلمة الامين العام للامم المتحدة بان كيمون بهذه المناسبة الهامة.
وفى ذات السياق ألقت لويس جراهام كلمة حكومة جنوب أفريقيا رحبت فيها بالتعاون مع سفارة فلسطين لتعزيز التبادل الثقافي والفني بين البلدين والشعبين الصديقين لما لذلك من اهمية في تعزيز اواصر الصداقة والتفاهم بين الشعوب، مؤكدة في ذات الوقت على وقوف جنوب أفريقيا مع الشعب الفلسطيني.
وأشارت إلى ان الثقافة والفن وجهاً أخر للدبلوماسية الفلسطينية، وإيصال الكلمة والفكرة من خلال الثقافة يعزز من وجود القضية الفلسطينية على الساحة الدولية واعتبرت ان الفن هو سبيل اخر للنضال من اجل تأسيس الدولة الفلسطينية.
وأدت فرقة الاستقلال الفلسطينة للفنون الشعبيه لوحات مميزة من الدبكة الفلسطينية والغناء الوطني وسط تفاعل الحضور واعجابهم وتلا الحفل الفني احياء مهرجان المأكولات الشعبية الفلسطينية التقليدية الشهيرة.
وحضر فعاليات الاسبوع عدد من الشخصيات الرسمية الحكومية الوازنة وخاصة من وزارة العلاقات الدولية والتعاون و وزراة الفنون والثقافة وزارة التعليم العالي اضافة الى ممثلي الاحزاب السياسية وعدد كبير من السفراء العرب والاجانب المعتمدين لدى جنوب افريقيا واعضاء السلك الدبلوماسي ونخبة من المجتمع المدني إضافة الى حضور مميز من اعضاء الجالية الفلسطينية والجاليات العربية والاسلامية.
وافتتح السفير الدجاني وممثل وزارة الثقافة والفنون فعاليات الاسبوع الثقافي يوم 28 نوفمبر الماضي في العاصمة بريتوريا من خلال معرضاً فنياً للفنانين القديرين المرحوم اسماعيل شموط وتمام الاكحل شمل المعرض صور لاهم اللوحات التي تروي قصة نكبة الشعب ومعاناته تحت الاحتلال وحقه في النضال من اجل الحرية و الاستقلال وسيستمر العرض لمدة شهر في المتحف الوطني.
ويشمل الاسبوع الثقافي مهرجانا للأفلام فى عدة مدن لعرض الفلم الوثائقي خمس كاميرات مكسورة بمشاركة مخرج الفيلم السيد عماد برناط إعتبارا من 29 نوفمير وحتى 11 ديسمبر الحالي وقد إنطلق عرض الفلم من مدينة كيب تاون من متحف "ديستركت 6" الذي يحمل رمزية كبيرة لشعب جنوب أفريقيا حيث قام نظام الفصل العنصري البائد بهدم حي "ديستريكت 6" على رؤوس قاطنية هذا وألقى سكرتير أول حسونه الدريملي كلمة أكد فيها على ان جنوب افريقيا هي قلب التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني وأشار إلى حالة التشابه التى يمر بها الشعب الفلسطيني من سياسات قمعية يومية من نظام الفصل العنصري الإسرائيلي بتلك التى مر بها الشعب الجنوب أفريقي.
وفي ذات السياق ألقى حفيد القائد الراحل نلسون ماندلا وعضو البرلمان ماندلا مانديلا كلمة أكد فيها على واجب جنوب أفريقيا حكومة وشعباً بتعزيز صمود الشعب الفلسطيني حتى يتحقق حلمة بقيام دولته المستقلة، يوثق فيلم خمس كاميرات مكسورة نضال الفلسطينيين السلمي في بلعين للحفاظ على الهوية والارض ضد الاستيطان والمستوطنين بمشاركة متضامنين أجانب وإسرائيليين.