الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التعاون الخليجي يرفض زج مصر لقطر في حادث كنيسة القاهرة

نشر بتاريخ: 16/12/2016 ( آخر تحديث: 16/12/2016 الساعة: 22:18 )
القاهرة - مراسل معا- اصدر مجلس التعاون الخليجي بيانا طالب فيه بعدم التسرع بزج اسم قطر في تفجيرات كنيسة البطرسية وانه يعد امرا مرفوضا ويؤثر على صفاء العلاقات المتينة بين مجلس التعاون ومصر حسب بيان مجلس التعاون الخليجي.
وجاء بيان مجلس التعاون الخليجي ردا على بيان وزارة الداخلية المصرية التي اتهمت في بيان لها قادة بجماعة الإخوان المسلمين من المقيمين في قطر بتدريب وتمويل منفذ التفجير الانتحاري الذي استهدف الأحد الماضي الكنيسة البطرسية في القاهرة وأودى بحياة 26 شخصا بينهم جثة الانتحاري.
وفي ضوء بيان مجلس التعاون الخليجي ردت القاهرة ببيان اخر اليوم الجمعة على بيان مجلس التعاون الخليجي اعربت فيه وزارة الخارجية المصرية عن اسفها لبيان مجلس التعاون الخليجي كونه لم يعكس موقف أمين عام مجلس التعاون الخليجي قراءة دقيقة للموقف المصري حيث أن البيان الرسمي الوحيد الذي صدر عن وزارة الداخلية المصرية بشأن الحادث تضمن معلومات مثبتة ودقيقة بشأن الإرهابي المتورط في هذا العمل وتحركاته الخارجية خلال الفترة الأخيرة.
بينما اعربت الخارجية المصرية في نفس الوقت عن تقديرها لما تضمنه بيان أمين عام مجلس التعاون الخليجي من دعم وتضامن مع مصر عقب الحادث الإرهابي بالكنيسة البطرسية ومن تأكيد علي حرص دول مجلس التعاون الخليجى علي صفاء العلاقات المتينة مع مصر.
وجددت وزارة الخارجية في بيانها التأكيد على أن السلطات المصرية المعنية تواصل جمع كافة خيوط هذه الجريمة النكراء والمعلومات الدقيقة والموثقة بشأن كل من مولها وخطط لها وساهم في تنفيذها وسوف تعلن عن كل ذلك فور أكتمال عملية التحقيق. وأن علاقات مصر مع أشقائها العرب يجب أن تظل محصنة وقوية وألا يتم تعريضها لصدمات أو شكوك نتيجة قراءات غير دقيقة للمواقف وهو المنحى الذي تتخذه مصر في تعاملها مع جميع الدول العربية حفاظا على العلاقات والروابط التاريخية المتينة التي تربط مصر بأشقائها العرب.