السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بسبب مشاركة وفد حكومي اسرائيلي:منظمات المجتمع المدني الفلسطيني تقاطع منتدى مدريد للسلام العادل في الشرق الاوسط

نشر بتاريخ: 13/12/2007 ( آخر تحديث: 13/12/2007 الساعة: 18:20 )
رام الله -معا- اعلنت شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية عن الغاء مشاركتها و مقاطعة منتدى مدريد للسلام المقرر عقده ما بين 14-16 من الشهر الجاري في العاصمة الاسبانية مدريد .

وقال الدكتور احمد مسلماني عضو اللجنة التنسيقة لشبكة المنظمات الاهلية في مؤتمر صحفي عقد بمقر رامتان في رام الله ان مقاطعة المؤتمر جاءت ردا على ضغوطات حكومية اسرائيلية واسبانية على اللجنة المنظمة للمنتدى لاشراك وفد اسرائيلي حكومي بطريقة غير ديمقراطية تحت مبررات من نوع " التوازن في التمثيل" علما انه كان مقررا مشاركة وفد من مؤسسات مدنية تقدمية اسرائيلية مؤيدة للحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني و على رأسها حق العودة .

وقال مسلماني :"انه ومن منطلق الموقف المبدئي الثابت برفض التطبيع قررنا مقاطعة المؤتمر".

من جانبها اضافت سهى البرغوثي عضو اللجنة التنسيقية لشبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية ان هذه الضغوطات جاءت مخالفة لارداة اغلبية اللجنة الدولية المنظمة للمنتدى والتي تضم ممثلين عن شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية ومركز المعلومات البديلة والعديد من الشبكات العربية والدولية والتي قررت ان اي مشاركة في المنتدى يجب ان تتم من خلال تبني الوثيقة المرجعية للمنتدى كشرط اساسي للمشاركة حيث تتضمن الوثيقة المرجعية المبادئ التي تم الاتفاق عليها بين المنظمين الدوليين للمنتدى المتمثلة في الرؤية البديلة الطامحة لسلام عادل قائم على القانون الدولي الانساني ومواثيق حقوق الانسان.

وفي ردها على سؤال حول ان المقاطعة قد تفتح الباب للاخرين لاستغلال المؤتمر لصالح اجنداتهم قالت سهى البرغوثي :"ان مقاطعة الوفد الفلسطيني ووفود اخرى يأتي في اطار رفض الضغوط والتزاما بمبادئ المجتمع المدني الفلسطيني الرافض للتطبيع واحتراما لنص الوثيقة المرجعية وهدف المنتدى هو لحشد الضغط والمناصرة صوت المجتمعات لايجاد حلول مستندة لحقوق الانسان و الاعراف الدولية وعلى رأسها القضية الفلسطينية وليس لفرض ضغوطات حكومية على منظميه و المشاركين فيه".

بدوره اعلن جمال جمعة منسق الحملة الشعبية لمقامة الجدار وممثل في اللجنة الدولية للمنتدى. والتي عملت لمدة ستة اشهر في التحضير للمؤتمر ان العديد من الشركاء المحليين والدوليين قرروا هم ايضا مقاطعة المنتدى وبضمنهم مركز المعلومات البديلة الاسرائيلي ووفد هضبة الجولان المحتلة اضافة الى شخصيات و مؤسسات عربية ودولية اخرى، مؤكدا انه سيجري عقد مؤتمر صحفي يوم غد الجمعة في اسبانيا في اليوم الذي سيتم افتتاح اعمال المؤتمر فيه .

يذكر ان المؤتمر سينعقد غدا في مدريد وسيتمر مدة ثلاثة ايام تشارك فيه من مؤسسات المجتمع المدني واعضاء تشريعي، بالاضافة الى عرب الداخل، وعرب الجولان والضفة الغربية وقطاع غزة، ولبنانيين، بالاضافة الى مشاركة اوروبية.