الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبانة: تدريب المحامين على المحاكمات الدولية جزء من المعركة القانونية

نشر بتاريخ: 17/12/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
شبانة: تدريب المحامين على المحاكمات الدولية جزء من المعركة القانونية
رام الله- معا- قال المحامي حسين شبانة نقيب المحامين الفلسطينيين وعضو اللجنة الفلسطينية العليا للمحكمة الجنائية الدولية إن السعي الحثيث الذي يقوم به محامو فلسطين من أجل اكتساب مهارات فنية وقانونية حول إجراءات المحاكمات الدولية هو جزء من المعركة القانونية القادمة التي سوف تقودها فلسطين لمحاكمة قادة الاحتلال على الجرائم التاريخية التي مارستها ضد أبناء الشعب الفلسطيني.
وأشار شبانة الى عزم نقابة المحامين الفلسطينيين بالتعاون مع المنظمة العربية لحقوق الإنسان وإتحاد المحامين العرب واللجنة الفلسطينية العليا، للتنسيق والتحرك لبناء آليات عمل المشترك للاستفادة من الخبرات التطبيقية والعملية التي اكتسبها المتدربون في هذه الدورة والدورات المماثلة القادمة.
جاء ذلك خلال الحفل الختامي الذي نظمته المنظمة العربية لحقوق الإنسان في القاهرة، حول فعاليات الدورة التدريبية العربية الأولى لبناء قدرات المحاميات والمحامين العرب في مجالات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والقانون الجنائي الدولي بمشاركة 33 مشاركا ومشاركة، من 13 بلدا عربيا، يمثلون 9 نقابات محامين عربية، بالإضافة إلى منظمات غير حكومية تنشط في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان.
وشارك في الجلسة الختامية للدورة كل من المحامي حسين شبانة نقيب المحامين الفلسطينيين وعضو اللجنة الفلسطينية العليا للمحكمة الجنائية الدولية وعلاء شلبي الأمين العام للمنظمة، وسامح عاشور نقيب المحامين في مصر ورئيس اتحاد المحامين العرب، وعبد اللطيف بوعشرين الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، د. محمد الطراونة الخبير القانوني الدولي ونائب رئيس المحكمة الأردنية العليا، وعبد الجواد أحمد أمين عام مساعد نقابة المحامين في مصر.

وأكدت الكلمات الختامية على العلاقة الراسخة بين النضال من أجل الدفاع عن حقوق الإنسان والحريات وبين مهنة المحاماة، وانعكاس ذلك على مساهمة اتحاد المحامين العرب في تأسيس وقيادة المنظمة العربية لحقوق الإنسان والتي تأسس في إطارها الجيلين الأول والثاني من حركة حقوق الإنسان في المنطقة العربية ومؤسساتها الرئيسية الفاعلة، والشراكة بين المؤسستين في تأسيس العديد من المؤسسات واللجان العربية، وفي مقدمتهم المعهد العربي لحقوق الإنسان، والنضال المشترك في القضايا العربية الكبرى، وخاصة دعم حقوق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وتحرير أراضيه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، وهي حقوق ثابتة وغير القابلة للتصرف.
كما أكدوا على أهمية الدورة التدريبية في التحرك الجاري لتمكين نقابات المحامين العربية من النهوض بمسؤولياتها لدعم التحركات القضائية الفلسطينية في سياق المحكمة الجنائية الدولية بعد انضمام دولة فلسطين لنظام روما 1998 المؤسس للمحكمة، أو أمام دوائر الاختصاص القضائي العالمي عن الجرائم الإسرائيلية المرتكبة قبل الانضمام للمحكمة الدولية.
وشارك البرنامج التدريبي للدورة كل من د. محمد الطراونة، وعلاء شلبي، ود. أيمن سلامة أستاذ القانون بجامعة القاهرة وخبير القانون الجنائي الدولي، ومحمود قنديل المحامي بالنقض والخبير الحقوقي، وإسلام أبو العينين مدير البرامج بالمنظمة.
وشارك في التدريب عن محامي فلسطين كلا من المحامي محمد أبو شاهين، والمحامي سهيل عاشور، والمحامي محمود جرادى، والمحامية أيك صبيحات.