الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

التعليم بغزة تنظم يوماً دراسياً حول الإرشاد والتربية الخاصة

نشر بتاريخ: 20/12/2016 ( آخر تحديث: 20/12/2016 الساعة: 11:17 )
التعليم بغزة تنظم يوماً دراسياً حول الإرشاد والتربية الخاصة
غزة-معا- نظمت الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة بوزارة التعليم بغزة يوماً دراسياً متخصصاً بعنوان “الإرشاد والتربية الخاصة الواقع والإنجاز والتطلعات” وذلك بمشاركة عدد من الباحثين والمتخصصين من الوزارة والجامعات ومؤسسات المجتمع المدني.
وقال الدكتور زياد ثابت وكيل وزارة التعليم:” إن الوزارة تعقد هذا اليوم الدراسي لتطوير عمل الإرشاد والتربية الخاصة وهو اليوم الدراسي الثالث الذي يتم تنظيمه هذا العام لتطوير وتحديث مفاصل أساسية في العملية التعليمية ، فقد نظمنا في وقت سابق يومين دراسيين حول الإدارات المدرسية والإشراف التربوي، وهناك تخطيط لتنظيم يوم حول تقييم المناهج الجديدة.
وبين ثابت أن عمل الإرشاد التربوي ليس للمرشد فقط بل يجب أن تكون هناك إدارة مدرسية واعية لهذا الأمر، فالإرشاد عمل واسع ويجب أن يتشارك به مدير المدرسة والمعلم وولي الأمر والمشرف وفق تكاملية علمية وعملية تحقق الأهداف المطلوبة.
وتطرق ثابت إلى أهمية البحوث العلمية المشاركة في هذا اليوم الدراسي التي تلامس قضايا الإرشاد والتربية الخاصة.
وفي نفس السياق شدد وكيل الوزارة أهمية أن تكون جميع الأبحاث وأوراق العمل التي تتعلق بالواقع التعليمي مرتبطة بالواقع العملي والميدان المدرسي والتعليمي، كما أكد أهمية أن يكون جميع باحثي الماجستير والدكتوراه والذين يريدون تقديم أبحاث في التربية يكونون قد عملوا في المدارس أو المؤسسات التعليمية، وذلك حتى نوجد أبحاثاً تعالج الواقع وتضع حلولاً تطبيقية للكثير من المشكلات أو تضع الأساليب الحديثة الكفيلة بالنهوض بشكل أكبر بالمجال التعليمي والتربوي.
وقدّم الدكتور ثابت الشكر لجميع الجهات التي تتعاون وتتشارك مع الوزارة في مجال الإرشاد والتربية الخاصة داعياً إلى استمرار التعاون وتكاثف الجهود نحو تعليم أفضل لطلبتنا كما قدم ثابت الشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا اليوم الدراسي.
من جهته أكد الدكتور أحمد الحواجري مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة بالوزارة أن هذا اليوم الدراسي يأتي لوضع رؤية تخصصية جديدة لاستمرار التطوير والتحديث في عمل طواقم الإرشاد والتربية الخاصة في المدارس لأننا على وعي تام بأن الوصول إلى تعليم أفضل لا يتم إلا إذا أوجدنا الطالب السوي من ناحية نفسية واجتماعية وهيئنا له بيئة نفسية وصحة نفسية وإرشادية مميزة داخل المدارس.
وتطرق الحواجري إلى أن هذا اليوم يأتي في ختام عام حققت فيه إدارة الإرشاد عدة إنجازات نوعية منها تدريب الطواقم التدريسية وطواقم الإرشاد في المدارس بقطاع غزة على أساليب الرعاية النفسية الذاتية وكيفية نقل هذه الخبرات إلى الطلبة وهناك تم تنفيذ وتطبيق دورات حديثة في الإرشاد مثل الصلادة النفسية وشجرة الحياة وكيفية التعامل مع الطلبة بأساليب حديثة، وقد كان لهذا التوجه أثر كبير في الميدان، كما استكملنا خلال العام الحالي تدشين 100 غرفة إرشاد في المدارس ويجري العمل قريباً على افتتاح وحدات مركزية للإرشاد والتربية الخاصة.
وأوضح الحواجري أن مدارسنا مفتوحة لكل الطلبة ذوي الإعاقة فنحن نعمل على مسألة الدمج ودمجنا الكثير من طلبة ذوي الإعاقة في الفصول المدرسية بين زملائهم الطلبة وتكييفهم على اعتبار أن التعليم للجميع ، كما أن نشاطات مدرستي الصم والمكفوفين مستمرة وفي تطور لخدمة طلبتنا.
وقدّم الحواجري الشكر لجميع المؤسسات التي تتعاون مع الوزارة في تنفيذ البرامج والمشاريع النوعية في مجال الإرشاد والتربية الخاصة.