الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

احياء يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني في بكين

نشر بتاريخ: 21/12/2016 ( آخر تحديث: 21/12/2016 الساعة: 10:16 )
احياء يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني في بكين
الصين - معا- أحيت جمعية الصداقة الصينية بين شعوب العالم و جمعية الصداقة الصينة العربية بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية الصين الشعبية في جامعة اللغات والثقافة في بكين، الثلاثاء، يوم التضامن العالمي الفلسطيني. بحضور نائب وزير الخارجية الصيني زان منج ومساعد وزير الخارجية لشؤون أسيا وإفريقيا د.مازن شامية وسفير دولة فلسطين لدى جمهورية الصين الشعبية فريز مهداوي، سفراء وممثلي الدول العربية والأجنبية المعتمدين لدى جمهورية الصين الشعبية، وطلاب جامعة اللغات والثقافة.

واكد نائب وزير الخارجية الصيني مانج في كلمته التي القاها في الاحتفال على موقف بلاده الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وإنهاء الاحتلال، وجدد التزام بلاده في تقديم الدعم للمؤسسات الفلسطينية في مختلف المجالات معتزاً بالصداقة التاريخية بين الشعبين الصيني والفلسطيني.

ووجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون كلمة القاها عنه ممثل منظمة الصحة العلمي لدى الصين بيرلند سوارتلندر حيث نقل تحيات الأمين العام للحضور، مؤكدا على حق الشعب الفلسطيني بتقرير المصير واقامة دولته المستقلة ووقف الانتهاكات الاسرائيلية للقانون، مشدداً على ضرورة وقف الاستيطان معتبرا ً إياه العقبة الرئيسية امام تطبيق حل الدولتين..

ومن جانبه اكد سفير سلطنة عُمان وعميد السلك الدبلوماسي العربي لدى جمهورية الصين الشعبية عبد الله صالح السادي في كلمته، ان الاحتفال تأكيد ملموس على وقوف الشعب الصيني مع القضية الفلسطينية، واهمية الدور الرائد لجمهورية الصين ودعاها للضغط على إسرائيل الانهاء الاحتلال.

فيما دعا السفير مهداوي في كلمته، المجتمع الدولي للعمل على الانهاء الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا على ان توجه القيادة الفلسطينية لمجلس الامن لاستصدار قرار لإدانة ووقف الاستيطان يأتي للحفاظ على حل الدولتين. مذكرا باستمرار القوة القائمة بالاحتلال إسرائيل على ممارساتها يحق الشعب الفلسطيني وانتهاكها للحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني.

وتوجه السفير مهداوي بصادق التقدير والشكر للقائمين على الاحتفال. مؤكدا على ان رسالتهم وصلت وان الشعب الفلسطيني ليس وحده في انهاء الاحتلال بل ان شعوب العالم تتضامن مع الشعب الفلسطيني لإنهاء الاحتلال .

و في كلمته رحب رئيس الجامعة سوي س بالضيوف، واكد على عدالة قضية الفلسطينية.
ولفت الى العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين، مشيرا الى ان اول طالب اجنبي درس في الجامعة فلسطيني وكان هذا في العام 1973 وان الجامعة بدأت تستقبل الطلاب الأجانب واستقبلت بعد ذلك 150 طالب مما ساهم في تطوير العلاقات بين البلدين.

واختتم الحفل بوصلات فنية من الفلكلور الصيني والدبكة الفلسطينية.