الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بوينغ تنتج "عاموس 17" بدلا من الصناعات الجوية الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 21/12/2016 ( آخر تحديث: 21/12/2016 الساعة: 16:10 )
بوينغ تنتج "عاموس 17" بدلا من الصناعات الجوية الاسرائيلية
بيت لحم- معا - اعلنت شركة "الفضاء للاتصالات" الاسرائيلية اليوم الاربعاء نبأ توقيعها اتفاقا مع شركة "بيونغ" الامريكية لتزويدها بقمر صناعي جديد من الفئة "عاموس 17" المقرر ان يحلّق في الفضاء الخارجي بدل "عاموس 5" الذي فقد الاتصال به قبل اكثر من عام.
وتحتاج اسرائيل وفقا لوزارة العلوم والتكنولوجيا الى اربعة اقمار صناعية للعمل بالتوازي في الفضاء وذلك لتعويض خسارة "عاموس 6" الذي انفجر اثناء اطلاقه و "عاموس 5" الذي فقد الاتصال به وانتهاء العمر الافتراضي للقمر "عاموس 2" ما يبقي اسرائيل مع قمريين صناعيين للاتصالات فقط هما عاموس 3 و عاموس 4.
ويشكل الاتفاق الجديد مع الشركة الامريكية ضربة قاسمة للصناعات الجوية الاسرائيلية التي سبق لها وان طورت وانتجت سلسلة عاموس من 1-4 فيما قامت شركة روسية بإنتاج وتطوير عاموس 5 وهو الوحيد الذي توقف عن العمل بسبب خلل فني.
وبررت الشركة الاسرائيلية توقيعها عقد انتاج " عاموس17 " مع شركة بوينغ الامريكية بالضرورة الملحة للإسراع باطلاق هذا القمر ليحل مكان " عاموس 5" الضائع في الفضاء.
وينص الاتفاق على تسلم الشركة الاسرائيلية للقمر الجديد وإطلاقه للفضاء الخارجي في الربع الاول من عام 2019 ليعمل ضمن المدار الفضائي 17E بما يتيح للشركة الاسرائيلية تطوير خدمات الاتصالات مع افريقيا والشرق الاوسط وأوروبا.