الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النجاح الوطينة تعتمد مساق الوراثة والمجتمع

نشر بتاريخ: 25/12/2016 ( آخر تحديث: 25/12/2016 الساعة: 13:19 )
النجاح الوطينة تعتمد مساق الوراثة والمجتمع
نابلس- معا- اعتمدت جامعة النجاح الوطنية منذ مطلع الفصل الداسي الأول للعام الأكاديمي 2016_2017، مساقاً جديداً يسمى مساق الوراثة والمجتمع، ويندرج ضمن المساقات الإختيارية (المساقات الحرة) والتي تُحسب بواقع ساعتين دراسيتين في الخطة الدراسية ويمكن أن يختارها الطلبة من أي كلية في الجامعة باستثناء تخصصات كلية الطب وعلوم الصحة والتي يندرج منها المساق.
وضم المساق الذي يُطرح لأول مرة 41 طالباً وطالبةً من مختلف كليات الجامعة مثل الشريعة والقانون والهندسة والإقتصاد والعلوم التربوية والآداب والفنون الجميلة والإعلام.
ويتحدث المساق بشكل أساسي عن أمراض وراثية شائعة في مجتمعنا من حيث أسبابها، تشخيصها، علاجها، دمج المصابين بها في المجتمع وكيفية رعايتهم، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف عمل مدرس المساق بالتعاون مع عمادة كلية الطب و علوم الصحة وإدارة الجامعة على التواصل المباشر مع الجمعيات والمؤسسات المجتمعية المتخصصة بتلك الأمراض مثل: جمعية نزف الدم (الهيموفيليا)، وجمعية أصدقاء مرض الثلاسيميا، وجمعية الرحيم (متلازمة داون)، وجمعية المرابطات الخيرية للصم والبكم، فضلاً عن العديد من مستشفيات الوطن.
وتمثّل التواصل مع تلك الجمعيات في تنظيم زيارات ميدانية لطلبة المساق لتلك المؤسسات والجمعيات والتعرف على عملها والحالات التي تتعامل معها، كما تم استضافة عدد من الشخصيات الممثلة لتلك المؤسسات حيث قدّموا محاضرات مفيدة لطلبة المساق حول الأمراض الوراثية.
كما تم ربط القضايا التي تخص الوراثة بتخصصات الجامعة المختلفة غير الطبية، وذلك بالإستفادة من كون طلبة المساق من مختلف كليات الجامعة وتخصصاتها فمثلاً تم ربط علم الوراثة بالميل لدى البعض للإجرام وربط الموضوع بكلية القانون، وربط قضايا الإجهاض الطبي بكلية الشريعة، وربط دور الإعلام في التوعية المجتمعية عن الأمراض الوراثية بتخصصات الإعلام في الجامعة.

ويُعتبر مساق الوراثة والمجتمع مساقاً مجتمعياً توعوياً بامتياز ولا يستهدف طلبة المساق فقط بل يستهدف المجتمع ككل، ويتميّز المساق بأنه مساق إلكتروني على موقع مودل الخاص بالجامعة وله صفحة على الفيسبوك.
كما أن مساق الوراثة والمجتمع سيكون ثاني المساقات الإلكترونية المفتوحة التي ستطلقها الجامعة لكل البلدان أو ما يُعرف ب "MOOC" من خلال مركز التعلم الإلكتروني في الجامعة، علماً أن أول مساق قد أطلقته الجامعة كان بعنوان (اكتشف فلسطين).
كما سيكون لمساق الوراثة والمجتمع زاوية خاصة في المؤتمر الثاني للتعلم الرقمي الذي ستنظمه الجامعة في شهر آذار من العام القادم.
وبما أن المساق مجتمعي توعوي يهدف لإيصال المعلومة لأكبر شريحة ممكنة من المجتمع، فقد تم نشر أخباره بشكل دوري عبر وسائل الإعلام المختلفة ابتداءً من موقع الجامعة الإلكتروني وصفحتها الرسمية على الفيسبوك.
الدكتور بلال رحال مدير دائرة العلوم الطبية الحيوية في كلية الطب وعلوم الصحة التي تطرح المساق، أشار الى أن تبني المساق جاء كجزء من رؤية الدائرة في بث التوعية الصحية في المجتمع وأكد حرصه على دعم استمرارية المساق في ايصال رسالته وأهدافه.
وشكر د. مصطفى غانمالعديد من الجهات التي ساهمت في إنجاح المساق حيث يعتبر أن هذا النجاح جاء بجهد جماعي وليس فردي، وشكر إدارة الجامعة ممثلة بالأستاذ الدكتور ماهر النتشة القائم بأعمال رئيس الجامعة، ود. محمد العملة النائب الأكاديمي، لتفهمهم السريع لفكرة المساق واعتماده.
كما شكر مكتب مساعد رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية ممثلاً بالدكتور عدنان ملحم لمساهمته في إنجاح العديد من أنشطة المساق، وعمادة كلية الطب وعلوم الصحة ممثلة بالدكتور عماد دويكات، عميد الكلية، والتي أزالت كل العوائق في سبيل اعتماد المساق ونشاطاته، ومؤسسات المجتمع المحلي التي شكلت شراكة مهمة في المساق.
على الفصل الدراسي الثاني، طرحت الجامعة ثلاث شعب لمساق الوراثة والمجتمع، وشهدت تلك الشعب إقبالاً للتسجيل فيها من قبل طلبة الجامعة، الأمر الذي إن دل على شيء فإنما يدل على نجاح المساق في إيصال رسالته السامية للمجتمع.