الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهلال الأحمر يحتفل بافتتاح غرفة عمليات متطورة في حلحول

نشر بتاريخ: 25/12/2016 ( آخر تحديث: 25/12/2016 الساعة: 13:38 )
الهلال الأحمر يحتفل بافتتاح غرفة عمليات متطورة في حلحول
الخليل- معا- احتفلت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بلدة حلحول شمال الخليل، يوم السبت، بافتتاح غرفة عمليات مركز المستشفى التابع للهلال وتزويده بأجهزة ومعدات طبية بقيمة نحو مائة ألف دولار أميركي، وذلك على نفقة هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية.
ونظم الحفل، في مقر الجمعية، تحت رعاية محافظ الخليل، كامل حميد، وبحضور مفوض عام هيئة الأعمال الخيرية في الضفة الغربية، إبراهيم راشد، ورئيس فرع جمعية الهلال الأحمر في حلحول، الدكتور جهاد البدوي، وأمين سر المكتب التنفيذي للهلال الأحمر، سميح أبو عيشة، ورئيس البلدية، د.وجدي ملحم، وممثلين عن مؤسسات وفعاليات البلدة، إلى جانب طاقم الهيئة والجمعية.
ونقل حميد تحيات الرئيس محمود عباس إلى القائمين على هذا المشروع الذي قال المحافظ إنه يشكل لبنة جديدة من لبنات مؤسسات دولة فلسطين، واصفا الهلال الأحمر بالصرح الفلسطيني العريق على مستوى العالم ويشكل مفخرة حقيقية للكل الفلسطيني.
وأشاد بالتبرع الذي قدمته هيئة الأعمال الخيرية لصالح إنشاء وتجهيز غرفة العمليات المتطورة ورفدها بالأجهزة الطبية المتطورة، بما يمكن الجمعية من توسعة نطاق خدماتها المقدمة لأهالي قرى وبلدات شمال الخليل، معبرا عن أمله في أن يستمر هذا الدعم ليطال كل مناحي حياة الشعب الفلسطيني الذي قال حميد، إنه يخوض معركته في مواجهة الاحتلال والدفاع عن الأقصى نيابة عن العرب والمسلمين.
أما راشد، فقال إن هذا الدعم جاء في إطار مساعي هيئة الأعمال الخيرية والرامية إلى تعزيز القطاع الصحي في فلسطين، بما يمكن المواطن من الحصول على حقه في تلقي جميع الخدمات الصحية.

وشدد على حرص الهيئة أن تكون شريكا فاعلا في تحقيق التنمية الفلسطينية الشاملة في كل المجالات، وتحديدا في القطاع الصحي، وذلك من منطلق حرصها على تعزيز الشراكة مع المؤسسات التي تعنى بالقطاع الصحي في فلسطين، وعلى رأسها وزارة الصحة.
وركز على حرص الهيئة التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والجهات المانحة، وتعزيز أواصر العلاقة مع الهيئات العربية والإسلامية العاملة بما يكفل تسهيل تمويل المشاريع الصحية، على طريق بناء منظومة صحية شاملة ومتكاملة في فلسطين.
وأضاف، إن هيئة الأعمال الخيرية، هيئة عربية إسلامية تقدم المشاريع التنموية والخدمات المتنوعة وتحديدا الصحية، ولها باع طويل في دعم وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني، وفقا لرؤية وزارة الصحة والإستراتيجية الوطنية لقطاع الصحة.
وأشار راشد، إلى أن التعاون ما بين هيئة الأعمال وجمعية الهلال الأحمر في حلحول في تنفيذ مشروع تجهيز غرفة العمليات، جاء في إطار برنامج متكامل تنفذه الهيئة لتطوير القطاع الصحي في فلسطين، ضمن سلسلة البرامج والمشاريع المتنوعة التي تنفذها الهيئة للإسهام في تعزيز صمود الشعب الفلسطيني.
وبين، أن هذا المشروع يكتسب أهمية خاصة في خدمة نحو 200 ألف نسمة يشكلون عدد سكان 17 تجمعا سكانيا في شمال الخليل، والذين يصبحون عاجزين عن تلقي الخدمات الصحية في حال أغلقت إسرائيل المدخل الرئيس للمنطقة.
وأوضح، أن فكرة إنشاء غرفة العمليات جاءت بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، حيث تولت جمعية الهلال الأحمر في حلحول مهمة استقبال عدد كبير من الجرحى.
وأبدى، حرص الهيئة على مواصلة تقديم كل أشكال الدعم للقطاع الصحي في فلسطين، بما يسهم في تعزيز صمود الشعب، والتخفيف من معاناته قدر الإمكان، وذلك من باب الواجب.
من جهته، قال البدوي، إن الأراضي الفلسطينية تعاني من عدم الاستقرار والاضطرابات، وتئن تحت وطأة العدوان المستمر من قبل المستوطنين وجنود الاحتلال الإسرائيلي، وهي ظروف جعلت عمل طواقم الإسعاف والإغاثة يكتسب أهمية استثنائية في حالات الطوارئ، من أجل مساعدة المصابين والجرحى وتقديم الإسعافات الأولية اللازمة لهم، قبل إحالتها إلى المستشفيات لتلبية الاحتياجات الطبية الأساسية والعلاجات سواء في الضفة الغربية أو القدس.
وتابع، إن الأزمات المالية المتعاقبة، تجعل من الصعب على القطاع الصحي أداء المهام الإنسانية الملقاة على عاتقه دون مساعدة.
وأضاف البدوي أن هذه الظروف دفعت جمعية الهلال الأحمر في حلحول إلى التوجه بطلب الحصول على مساعدة عاجلة من هيئة الأعمال الخيرية في سبيل إنجاز مشروع تجهيز غرفة العمليات في المستشفى التابع للجمعية، وتوفير معدات طبية بما يمكنه من مساعدة الجرحى ومنحهم الإسعافات الأولية، خصوصا في ظل زيادة أعداد المرضى والجرحى، واستهلاك كميات كبيرة من الأدوية والتجهيزات الصحية والمستلزمات الطبية.
وتناول النتائج المتوقعة للمشروع، وأبرزها مساعدة الأسر الفقيرة والمحتاجة، وتقديم الخدمات الصحية الأساسية لهم، ويستهدف جميع المواطنين من جميع الفئات العمرية ممن يضطرون للذهاب إلى المستشفيات والمراكز الصحية ومستشفى "المقاصد" الخيرية في القدس.
وتابع، إن من شأن هذا المشروع أن يسهم في إحداث نقلة نوعية على أداء القطاع الصحي، وتوفير خدمات العلاج لجميع المواطنين، وتحديدا المحتاجين والفقراء ممن تحول أوضاعهم المعيشية الصعبة دون تمكينهم من الحصول على العلاج.
أما رئيس بلدية حلحول، فثمن الدعم المهم الذي قدمته هيئة الأعمال الخيرية لصالح جمعية الهلال الأحمر.
وشدد ملحم على أهمية الشراكة القائمة ما بين البلدية ومؤسسات البلدة مع جمعية الهلال الأحمر، والتي أشار إلى أن البلدية قدمت لها قطعة أرض مساحتها أربعة دونمات من أجل إقامة مقرها عليها.
من جانبه، أكد أبو عيشة حرص المكتب التنفيذي لجمعية الهلال الأحمر على المضي قدما في تقديم كل أشكال الدعم اللازم لفروعه بما يمكنها من تأدية خدماتها الإنسانية المهمة.