الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي لـ معا: كيري لم يات بجديد ومحاولة تمرير يهودية الدولة مرفوضة

نشر بتاريخ: 28/12/2016 ( آخر تحديث: 29/12/2016 الساعة: 10:50 )
المالكي لـ معا: كيري لم يات بجديد ومحاولة تمرير يهودية الدولة مرفوضة

بيت لحم- معا- قال وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي ان جون كيري وزير الخارجية الامريكي لم يات بجديد فيما يتعلق بحل الصراع باستثناء محاولته تمرير يهودية الدولة المرفوضة فلسطينيا.

واضاف الدكتور المالكي لوكالة " معا" كيري لم يأت بأي جديد، وانما حاول تلخيص تجربته السابقة واعادة تقديمها من جديد..لكن اخطر ما في ذلك الطرح هو محاولة تمريره ليهودية الدولة باعتماده على جزئية في قرار 181 دون اخذه برمته ,فلا يستطيع ان يكون انتقائي في تعامله مع قرار 181. فاما أخذه بالكامل وبكل عناصره او لا".

وتابع وزير الخارجية المالكي قائلا": لا يمكننا التعاطي مع هذا الطرح المنتقص والانتقائي فيما يتعلق بتمرير يهودية الدولة، كما لا يمكننا التعامل مع طرح الترتيبات الامنية الإسرائيلية واحتياجات اسرائيل الامنية على حساب الارض او الانسان الفلسطيني".

واوضح المالكي ان الوزير الامريكي حاول في الجزء الاول من خطابه تبرير تصويته في مجلس الامن فيما يتعلق بالاستيطان وتفسيره للوضع الذي وصلت به الأمور، فيما الجزء الثاني يمثل تكرارا لافكاره التي تحدث عنها خلال السنوات الأخيرة فيما يتعلق برؤيته للحل ".

واتخذت قرار الجمعية العامة التابعة لهيئة الأمم المتحدة رقم 181 والذي أُصدر بتاريخ 29 نوفمبر 1947  رقم 181 الذي أوصى بتقسيم فلسطين إلى ثلاثة أقسام، دولة عربية بنسبة 42.88% ودولة يهودية بنسبة 55.47% وأن تبقى القدس وبيت لحم بنسبة 0.65% تحت الوصاية الدولية.