السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بذور" تقيم محاضرة حول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي

نشر بتاريخ: 29/12/2016 ( آخر تحديث: 29/12/2016 الساعة: 13:18 )
"بذور" تقيم محاضرة حول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي
نابلس- معا- استضافت جمعية بذور للتنمية والثقافة في مقرها في محافظة نابلس، أمس الأربعاء، د. أمجد أبو العز، المتخصص بالسياسة الخارجية الأوروبية في قسم العلوم السياسية في جامعة النجاح الوطنية، للتحدث حول مرتكزات السياسة الخارجية الأوروبية، ضمن مشروعها بعنوان " العدالة الاجتماعية".
واستعرض أبو العز القرار الدولي الأخير في مجلس الأمن الدولي ضد المستوطنات، والسلوك التصويتي لأوروبا، مشيرا إلى ان القرار الأخير يشير إلى أن إنهاء الاحتلال، وإيقاف جميع الأنشطة الاستيطانية أضحى مصلحة دولية، كما استعرض الدكتور ابو العز خارطة المصالح الاوروبية في الشرق الأوسط، وسياسات الاتحاد الأوروبي تجاه الصراع الليبي، والسوري، والعراقي، ومواقف أوروبا تجاه القضية الفلسطينية، مؤكدا ان الدول عبيدا لمصالحها، وان علينا أن نقرأ خارطة المصالح جيدا لكي نستطيع تحقيق اختراقات حقيقية في الموقف الأوروبي الرسمي تجاه القضية الفلسطينية.
وبيّن الدكتور ابو العز الفرق بين المواقف الشعبية تجاه الشعب، والتي تتجه نحو مناصرة الحق الفلسطيني بشكل مضطرد، ضاربا عددا من الأمثلة، وفي مقدمتها تعاظم حركة المقاطعة الدولية ضد الاحتلال، وتنامي الوعي الاوروبي بالحق الفلسطيني بالدولة والاستقلال، والمواقف الرسمية لحكومات تلك الدول.
وشكر مدير جمعية بذور للتنمية والثقافة رائد الدبعي الدكتور امجد أبو العز على تلبيته دعوة الجمعية، مؤكدا ان بذور بصدد الإعلان عن رؤيتها ومبادراتها للعام القادم خلال الأسبوع الاول منه.
وأشار منسق المشاريع والبرامج في المؤسسة احمد جاروشة، ان الجمعية ستلتقي خلال الأيام القادمة عددا من المختصين في مجالا المعرفة المختلفة ضمن برامج وأنشطة مشروع العدالة الاجتماعية الذي سيستمر خلال العام القادم.