السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة حول "الشباب في فلسطين" بمكتبة بلدية البيرة

نشر بتاريخ: 02/01/2017 ( آخر تحديث: 02/01/2017 الساعة: 15:54 )
ندوة حول "الشباب في فلسطين" بمكتبة بلدية البيرة
رام الله- معا- عقد مركز رؤية للتنمية السياسية وبالتعاون مع مكتبة بلدية البيرة ندوة ثقافية بعنوان "قـضايا شبابية من فلسطين"، في قاعة مكتبة البلدية، بمشاركة جمهور من المهتمين.
افتُتحت الندوة بورقة بعنوان الحركة الكشفية الفلسطينية: استمرارية العمل ومحدودية الدور، قراءة في المسيرة والعقبات، للباحثة زين عسقلان، حيث عرَّفت بمفهوم الحركة الكشفية، وتتبعت تطورها في فلسطين وخصوصيتها، كون فلسطين تحت الاحتلال، ثم بيَّنت أهم العوائق التي تواجه الحركة الكشفية وسبل مواجهتها.
وقدمت الباحثة نقاء حامد، ورقة بعنوان المؤسسات الشبابية في فلسطين، سلَّطت من خلالها الضوء على واقع المؤسسات الشبابية في الضفة الغربية، وأبرز أنشطتها، وعلاقتها بالمؤسسات المانحة، والمعيقات التي تواجهها.

وقدمت الورقة الثالثة الباحثة آلاء عابد، والتي أعدتها بالاشتراك مع د. نوار ثابت، وحملت عنوان المبادرات التطوعية في الضفة الغربية، تناولت محددات العمل الطوعي في فلسطين، وأهم المبادرات التطوعية، والنشاطات التي تغطيها، وأبرز العقبات والتحديات التي تواجهها.
وشارك الحضور بعدد من الاسئلة والمداخلات القيِّمة، كان من أبرزها مداخلة الدكتور بلال الشوبكي رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة الخليل، الذي أشاد بالأوراق وبمتانتها العلمية، وقدَّم تغذية راجعة لبعض ما ورد فيها، وكذلك مداخلة الصحفي محمد زكريا التي تركزت حول دور الشباب والعمل الطوعي والمؤسسات المانحة.
وأدار اللقاء عوني فارس، من مركز رؤية، والذي بيَّن أهمية التركيز على القضايا الشبابية في فلسطين، حيث يواجه الشباب تحديات كبرى تستلزم استثمار طاقاتهم، كما أعطى لمحة موجزة عن مركز رؤية للتنمية السياسية ونشاطاته، وعن الأوراق المقدمة في الندوة.