الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد اعلامي من صربيا يزور القدس

نشر بتاريخ: 04/01/2017 ( آخر تحديث: 04/01/2017 الساعة: 13:28 )
القدس- معا- وصل الى المدينة المقدسة وفد اعلامي من صربيا ضم عددا من ممثلي وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة يرافقهم وفد من الكنيسة الارثوذكسية الصربية وقد وصل الوفد الى مدينة القدس صباح اليوم وبعدئذ سيتوجهون الى مدينة بيت لحم وذلك لتغطية الاستعدادات القائمة هناك للاحتفال بعيد الميلاد المجيد حسب التقويم الشرقي وذلك يوم ال7 من يناير.
استهل الوفد زيارته للقدس بلقاء مع المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس والذي رحب بزيارة الوفد الاعلامي الصربي للاراضي المقدسة.
واستقبل المطران الوفد اولا في كنيسة القيامة حيث تمت معاينة الترميمات القائمة حاليا داخل وخارج القبر المقدس ومن ثم تجول الوفد داخل الكنيسة وانتقلوا الى كاتدرائية ماريعقوب حيث القى المطران كلمة امام الوفد الذي ضم عشرون اعلاميا صربيا .
واشاد المطران بالعلاقات الوطيدة التي تربط الكنيستين الارثوذكسيتين في القدس وصربيا وقال بأن زيارتكم الى فلسطين الارض المقدسة انما هي عودة الى جذور الايمان ففلسطين هي الارض المقدسة التي احتضنت اهم الاحداث الخلاصية ففيها ولد المخلص وقدم كل ما قدمه للانسانية من اجل تقديسها وافتقادها وخلاصها.
كما اكد بأن مدينة القدس تعتبر المركز المسيحي الاساسي والاهم في العالم لانها تحتضن كنيسة القيامة والقبر المقدس بكل ما يعنيه هذا في الايمان والعقيدة المسيحية ، كما ان القدس هي ام الكنائس ، وهنا اجتمع الرسل والتلاميذ يوم العنصرة وانطلقوا بعدئذ الى مشارق الارض ومغاربها مبشرين بقيم الانجيل المقدس.
وقال: "علينا ان نقرأ تاريخنا وان نتعرف على تراثنا وان ندرك اهمية القدس في ايماننا وعقيدتنا ، ومع احترامنا لكافة المراكز الروحية المسيحية شرقا وغربا تبقى القدس المركز الروحي الاساسي في سائر ارجاء العالم وتبقى فلسطين الارض المقدسة هي ارض الميلاد والفداء والنور والقيامة ، انها بقعة مقدسة من العالم اختارها الله لكي تكون مكان تجسد محبته للانسانية".
واضاف أن القدس مدينة يكرمها المؤمنون في الديانات التوحيدية الثلاث ، انها مدينة لها خصوصيتها وطابعها الخاص ، انها حاضنة تراث روحي وانساني وحضاري تتميز به عن اي مدينة اخرى في هذا العالم ، القدس امانة في اعناقنا ويجب ان نحافظ علينا ، القدس قطعة من السماء على الارض وهي مكان يلتقي فيه ابناء التوحيد لكي يمجدوا الخالق الذي حبانا بنعمه وبركاته واسبغ علينا بأن نكون من اولئك الذين يقيمون ويخدمون في هذه المدينة المقدسة ولكن هذه المدينة هي قائمة بدورها في قلوبنا وفي عقولنا وضمائرنا.
وقال المطران حنا إن المسيحيين الفلسطينيين المنتمين الى الكنيسة الارثوذكسية والى كافة الكنائس المسيحية في ديارنا المقدسة انما ينتمون لهذه الارض ، فلسطين هي وطنهم ، ونحن جميعا ننتمي الى فلسطين ارضا وهوية وتراثا وانتماء وقضية ، نتمنى ان يسمع الصوت المسيحي العالمي بشكل واضح وجريء في الدفاع عن القضية الفلسطينية التي هي قضيتنا كمسيحيين كما هي قضية كل الشعب الفلسطيني بمسيحييه ومسلميه.
كما اجاب على عدد من الاسئلة والاستفسارات وقدم للوفد بعض الهدايا الميلادية، كما وتقريرا عن احوال مدينة القدس من اعداد مؤسسة باسيا في المدينة المقدسة.
اما اعضاء الوفد الاعلامي الصربي فقد شكروا المطران على استقباله وكلماته وهو علم من اعلام الكنيسة الارثوذكسية واننا نعبر عن افتخارنا واعتزازنا بهذا اللقاء وننقل للمطران تحية شعب صربيا والكنيسة الارثوذكسية هناك ، مع تحياتنا وتضامننا مع الشعب الفلسطيني .