الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الديمقراطية وحقوق العاملين يشارك في مؤتمر الاتحاد الدولي لجمعيات تعليم العمال

نشر بتاريخ: 16/12/2007 ( آخر تحديث: 16/12/2007 الساعة: 22:28 )
رام الله-معا-عقد الاتحاد الدولي لجمعيات تعليم العمال في الذكرى الستين لتأسيسه المؤتمر العشرين له في مدينة احمد أباد في الهند، على مدار اربعة ايام، ومن ثم المؤتمر الاول للاتحاد الدولي لجمعيات تعليم العمال" العربي"، بمشاركة "27" ممثلاً عن ثماني دول عربية هي " فلسطيني، الأردن، مصر، العراق، لبنان، المغرب، موريتانيا".

وأكد مدير عام مركز الديمقراطية وحقوق العاملين حسن البرغوثي، الذي تم انتخابه كأحد نواب الامين العام للاتحاد الدولي وسكرتيراً عاماً للاتحاد العربي، انه تم قراءة التقريرين المالي والاداري للاتحاد ، وجرى مناقشة الخطة الاستراتيجية المقترحة لثلاث سنوات قادمه، متضمنة بعض البرامج والمشاريع المستقبلية للاتحاد في الدول الأعضاء، وتركز على تاطير القطاع غير المهيكل.

وقال البرغوثي تبنى المؤتمر توصية بتشكيل شبكة عربية للمدربين في التعليم العمالي في العالم العربي، واقرار اللغة العربية كواحدة من اللغات الرسمية للاتحاد، وجرى انتخاب هيئة تأسيسية جديدة للاتحاد، موضحاً ان "16" منظمة منتمية للاتحاد، منها ثلاث عاملة في فلسطين وهي" مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، وجمعية المرأة العاملة للتنمية، واتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات".

واوضح أنه وعلى هامش المؤتمر العشرين عقدت ورشة عمل حول العاملين في القطاع غير المنظم لدراسة تجربة جمعية النساء العاملات لحسابهن الخاص، " سيوا" الهندية والتي تضم مليون عضو في صفوفها، واستطاعت تأسيس بنك، بفكرة تقوم على تقديم القروض الصغيرة للنساء، وتساعدهن في تسويق المنتجات من خلال التدريب والتعليم.

وأشار البرغوثي الى ان المؤتمر طرح بجدية تنظظيم العمال في القطاع غير الرسمي، والذين اصبحت نسبتهم بتزايد في العالم، لاسباب عده منها السياسات اللبرالية الجديدة.