السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طاقة غزة: الضرائب على الوقود عائق أمام تشغيل محطة التوليد بكامل طاقتها

نشر بتاريخ: 05/01/2017 ( آخر تحديث: 05/01/2017 الساعة: 17:50 )
غزة - معا - أكدت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة أنها تبذل قصارى جهودها للتخفيف من أزمة الكهرباء وتسعى جاهدةً لتشغيل إضافي في محطة الكهرباء بما يدعم برامج التوزيع إلا أن الضريبة المفروضة على الوقود تعتبر من أكبر عوائق تشغيل محطة الكهرباء بكامل طاقتها، حيث أن الضرائب ترفع سعر الوقود بما لا يُتيح شراء كميات كافية لتشغيل المحطة والتي تعمل بنصف طاقتها لهذا السبب.

وكشفت سلطة الطاقة في بيان وصل "معا" تفصيل تكلفة الوقود لمحطة الكهرباء والضرائب المفروضة عليه طوال العام 2016 حيث تم توريد كمية 78 مليون لتر وبتكلفة إجمالية 259 مليون شيكل من خلال إيرادات شركة توزيع الكهرباء، منها 135 مليون شيكل ضرائب مختلفة مفروضة على سعر الوقود بعد خصومات ضريبة البلو.

وقالت :"أي أن الضرائب حتى بعد الخصومات الجزئية لضريبة البلو تشكل ما نسبته 52% من التكلفة الإجمالية للوقود، وتم الاستفادة عملياً كوقود فعلي من 48% فقط من الأموال المحولة للوقود".

وأضافت سلطة الطاقة "وفي حال تم إلغاء كافة الضرائب(ضريبة القيمة المضافة ضريبة البلو ضرائب أخرى) فإنه يمكن تشغيل المحطة بكامل طاقتها وزيادة برامج التوزيع بشكل أكبر والحفاظ على استقرارها".