الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل تجرى الانتخابات المحلية في ايار المقبل ؟

نشر بتاريخ: 07/01/2017 ( آخر تحديث: 08/01/2017 الساعة: 11:51 )
هل تجرى الانتخابات المحلية في ايار المقبل ؟
بيت لحم - تقرير وجدي الجعفري - معا - توقع مدير التشكيلات في وزارة الحكم المحلي جهاد مشاقي اجراء الانتخابات المحلية خلال شهر ايار المقبل.
وقال مشاقي لوكالة معا ان بيان الحكومة عقب جلستها يوم الرابع من تشرين الاول الماضي أفصح عن تأجيل الانتخابات لمدة 4 أشهر لتوفير "البيئة القانونية والتأكيد على عدم الاستسلام لواقع الانقسام"، ما يعني انتهاء المدة خلال الشهر الجاري.
"ومع احتساب مدة الـ 90 يوما التي تحتاجها لجنة الانتخابات المركزية للتحضير للانتخابات فمن المتوقع ان تعلن الحكومة عن اجراء الانتخابات في النصف الاول من ايار المقبل" أضاف مشاقي. لكنه اكد ان ذلك يعتمد على الاوضاع السياسية.
قانون انشاء محكمة قضايا الانتخابات
وحول مشروع قانون انشاء محكمة قضايا الانتخابات الذي اقرته الحكومة ورفعته للرئيس لإقراره، قال مشاقي ان هذه المحكمة ستكون بديلة لمحاكم البداية في محافظات الوطن للنظر في ملف الانتخابات.
وأضاف ان المحكمة تضم قضاة سينظرون في الطعون وكافة الجرائم والمسائل القانونية للانتخابات المحلية.
ورفضت حركة حماس مصادقة الحكومة على مشروع قرار قانون إنشاء محكمة قضايا الانتخابات وقال الناطق باسم الحركة فوزي برهوم في تصريح صحفي ان الجهة المختصة بالبت في قضايا الانتخابات المحلية هي محكمة البداية وذلك حسب قانون انتخابات مجالس الهيئات المحلية رقم (10) لعام (2005).
تعديل نظام الانتخابات
وقال ان وزارة الحكم المحلي اعدت مشروع قانون لتعديل نظام الانتخابات من قوائم مغلقة الى قوائم مفتوحة، لافتا انه تم بحثه مع الجهات الحكومية والخبراء.
واستبعد مشاقي اعتماد القانون خلال الانتخابات الحالية لان اقراره بحاجة الى وقت إلا اذا توافقت عليه الفصائل.
وأضاف ان هذا القانون يعطي فرصا متساوية لجميع المرشحين داخل القائمة بالفوز.
من جانبه أكد الناطق باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله لوكالة معا جاهزية لجنة الانتخابات من الناحية الفنية لإجراء الانتخابات المحلية في اي موعد تحدده الحكومة.