مؤسسة الملتقى المدني بغزة تنظم ورشتي عمل حول الانتخابات

نشر بتاريخ: 30/09/2005 ( آخر تحديث: 30/09/2005 الساعة: 20:10 )
غزة- معا - نظمت مؤسسة "الملتقى المدني" ورشتي عمل حول الانتخابات بالتعاون مع جمعية الوفاق في مدينة غزة، وبمشاركة أكثر من 60 من المواطنين والمواطنات في حي الشجاعية، وذلك في إطار مشروع التثقيف والوعي الانتخابي الذي تنفذه المؤسسة منذ نحو ستة أشهر في الضفة الغربية والقدس المحتلة وقطاع غزة بتمويل من الممثلية الهولندية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية.

وتناولت الورشتان قانون الانتخابات المعدل ومقارنته بالقانون القديم، واستعرضت الأنظمة الانتخابية في أنحاء العالم، فيما ناقشت المشاركات التجربة الانتخابية الفلسطينية خلال الفترة الماضية، خاصة مع قرب موعد إجراء الانتخابات البلدية في المدينة في الثامن من شهر كانون أول القادم، والانتخابات التشريعية التي تقرر عقدها في 25/1/2006.

وتطرق المتحدثون إلى آليات وإجراءات العملية الانتخابية ومعايير اختيار المرشح وقواعد الرقابة على الانتخابات ومدى أهميتها، فضلاً عن الجوانب المتعلقة بنزاهة العملية وضمان ديمقراطيتها وشروطها.

من جانبهم، أوصى المشاركون بالاهتمام بزيادة حملات التوعية ودعم المشاركة التي تستهدف المواطنين من أجل رفع مستوى الوعي والمساهمة في صنع القرار عبر الانتخابات واختيار من يمثلونهم بكل حرية، ودعوا إلى وضع المصلحة العامة في قمة الأولويات لدى المرشحين والقوائم الانتخابية.