الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشاباك: احتجاز جثامين الشهداء غير مجدي

نشر بتاريخ: 10/01/2017 ( آخر تحديث: 13/01/2017 الساعة: 09:36 )
الشاباك: احتجاز جثامين الشهداء غير مجدي
بيت لحم- معا- نقل جهاز الشاباك الاسرائيلي الى مكتب المستشار القضائي للحكومة وثيقة سرية تتضمن رأي الجهاز حول قضية عدم تسليم جثامين منفذي العمليات الفلسطينيين الى عائلاتهم لدفنها، اكد فيها ان هذا الاجراء لا يمنع "الارهاب".

وقال الشاباك في الوثيقة التي نشرها اليوم الثلاثاءموقع "NRG" العبري الذي وصفها بالسرية بأنه لا يوجد أي دليل او اشارة تفيد ان اجراء عدم تسليم الجثاميين لعائلاتهم تساهم في الحرب على "الارهاب".

وسلم الشاباك مكتب المستشار القضائي للحكومة هذه الوثيقة في سياق التحضيرات القانونية الخاصة بالالتماسات التي قدمتها عائلات منفذي العمليات للمحكمة العليا الاسرائيلية مطالبين بتسليمهم جثامين ابنائهم حيث طلب مكتب مستشار الحكومة ومكتب النائب العام الاسرائيلي رأي الشاباك فيما يتعلق بقيمة وفائدة عدم تسليم جثامين منفذي العمليات.

وأشار الشاباك الى عدم وجود أي فائدة من هذا الاجراء على العكس من اجراء هدم المنازل الذي يتضمن بعض الردع بالنسبة لمنفذي العمليات بالمستقبل.

وقال موقع "NRG" ان الحكومة الاسرائيلية اضطرت بعد هذا الرأي المكتوب الذي قدمه الشاباك الى اعادة جثاميين منفذي العمليات الاخيرة بعد ان فشل المستشار القضائي للحكومة والنائب العام في ايجاد أي مبرر قانوني لعدم تسليم الجثاميين وكذلك لخشيتها من اصدار المحكمة العليا قرارا قد يشكل سابقة قانونية تحظر على الحكومة منع تسليم جثامين منفذي العمليات ممن يحملون الهوية الاسرائيلية الزرقاء.

وأصدر وزير الامن الداخلي الاسرائيلي "غلعاد اورون" امرا منع الشرطة الاسرائيلية من تسليم جثمان منفذ عملية الدهس الاخيرة في جبل المكبر، خلافا لرأي الشاباك والجهات القضائية.