الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

العبادلة: محطة كهرباء غزة تعمل بنصف قدرتها لنقص الوقود

نشر بتاريخ: 12/01/2017 ( آخر تحديث: 12/01/2017 الساعة: 16:26 )
العبادلة: محطة كهرباء غزة تعمل بنصف قدرتها لنقص الوقود
غزة- معا- قال المهندس سامي العبادلة مدير عام تشغيل محطة الكهرباء بغزة ان المحطة تعمل بنصف قدرتها التشغيلية فقط بسبب الازمة المستمرة في امدادات الوقود معظم الاوقات.

وأوضح العبادلة في حديث خاص لمعا ان محطة الكهرباء اسست في عام 2002 بقدرة تشغيلية حوالي 140ميجا.وات لكن للأسف بسبب الازمة المستمرة في إعدادات الوقود معظم الأوقات تعمل بنصف طاقتها الإنتاجية حوالي من 60 إلى 70ميجاوات، مشيرا الى ان الكمية المحدودة من الوقود بعد حرب عام 2014 تكفي لتشغيل نصف المحطة معظم أوقات العام وأحياناً أقل بسبب قلة الوقود والكلمة الجوهرية والسحرية هي الوقود.

وأرجع العبادلة تشغيل المحطة بنصف قدرتها بسبب امدادات الوقود ومشاكل نفاذه، مضيفا :"وحسب تعاقدنا مع سلطة الطاقة الفلسطينية من مسؤولياتها توليد الوقود ونحن نورده على حسب كمية الوقود الموردة نشغل التربينات".

واكد ان محطة التوليد هي الان على جاهزية كاملة للخدمة بكامل طاقتها لكن هي فقط مشكلة توريد كمية الوقود هي التي تمنع تشغيل المحطة بالكامل وهذه الأسباب من الممكن مساءلة سلطة الطاقة وشركة التوزيع بهذا الخصوص.

وأشار الى ان الخطة عند انشاء المحطة كانت ان تتوسع وتكبر وتصل حتى لغاية أكثر من 1000ميجاوات لكن الظروف التي مرت بها البلد من عام 2000 لغاية الان كلها أعاقت معظم المشاريع الاستثمارية في البلد من ضمنها كانت محطة توليد الكهرباء.

وحول اصلاح الاضرار في محطة الكهرباء التي نجمت عن الحرب الاخيرة اكد العبادلة انه تم تعويضها لكن الطرح الان مرتكز على توريدات الغاز ونأمل ان يتم لإنه يحل جزء من المشكلة القائمة.

وأضاف :" في الوقت الحالي الاحتياجات تفوق جداً الإمكانيات الموجودة ومصادر الطاقة معروفة ومحدودة من أكثر من عشر سنوات".