الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقدم حزب لبيد على حزب نتنياهو في احدث استطلاع

نشر بتاريخ: 13/01/2017 ( آخر تحديث: 15/01/2017 الساعة: 13:10 )
تقدم حزب لبيد على حزب نتنياهو في احدث استطلاع

بيت لحم- معا- اظهر اول استطلاع للرأي يتم نشره اليوم "الخميس" على موقع " والله" الالكتروني بعد قضية التحقيق مع نتنياهو واشرف عليه رئيس دائرة الاحصاء في جامعة تل ابيب البروفيسور "كميل فوكس " تقدم حزب "يش عتيد" برئاسية "يائير لبيد" على حزب الليكود الحاكم برئاسة نتنياهو .

وحصل حزب "يش عتيد" على 27 مقعدا مقابل 24 حصل عليها حزب الليكود فيما انهار حزب العمل من 24 مقعدا يحتلها في الكنيست الحالية الى 9 مقاعد سيحصل عليها فيما لو جرت الانتخابات الان .

ويبدو وفقا للاستطلاع ان ازدياد قوة "لبيد" جاءت على حساب حزب العمل لذلك لن يكون هناك تغييرا جوهريا او لافتا فيما يتعلق بأحجام الكتل البرلمانية وخارطة هذه الكتل رغم التقدم الكبير الذي احرزه " لبيد".

وبين الاستطلاع ان حزب "البيت اليهودي" هو المستفيد الاول من ضعف حزب الليكود حيث منحه الاستطلاع 13 مقعدا بدلا من 8 مقاعد هي حكم كتلته البرلمانية الحالية فيما سجل حزب "اسرئيل بيتنا" بزعامة ليبرمان هو الاخر تقدما وفقا للاستطلاع حاصدا 9 مقاعد بدلا من 5 في الكنيست الحالية وكذلك الحال مع حزب "يهدوت هتوارة " الذي حصل على مقعد واحد زيادة على المقاعد الـ 6 التي يحتفظ بها في الكنيست الحالية في وقت حافظت حركة شاس على قوتها كما هي بواقع 7 مقاعد .

وغادرت حركة "ميرتس" وفقا للاستطلاع مربع الخطر القريب من نسبة الحسم حيث منحها الاستطلاع 6 مقاعد بدلا من مقاعدها الـ 5 الحالية لكن اتجاه الارتفاع انعكس حين وصل الاستطلاع الى حزب "كولانو " برئاسة موشه كحلون الذي تقلصت عدد مقاعده الى 6 .

وأشار الاستطلاع الى عدم وجود أي تاثير لقضية التحقيق مع عضو الكنيست العربي باسل غطاس على نسبة التصويت للحزب الذي يمثله حيث حصدت القائمة المشتركة 12 مقعدا .

ويعتقد البروفيسور "فوكس" ان ما تنشره وسائل الاعلام حول التحقيقات والشبهات المتعلقة بنتنياهو لم تؤثر مطلقا على توجهات الجمهور الاسرائيلي وقال "تشير معطيات الاستطلاع الى عدم وجود تأثير سلبي للقضايا الاخيرة التي اثيرت حول نتنياهو ونلاحظ استمرار دعم الجمهور لنتنياهو على الاقل في هذه المرحلة حيث ينظر غالبية الاسرائيليين الى ما يجري على انه استهداف من قبل وسائل الاعلام ".

واضاف البروفيسور في سياق تحليل المعطيات " نلاحظ ان حركة الاصوات تجري عمليا داخل المعسكر اليمني نفسه مع غياب تسرب لهذه الاصوات نحو الوسط او اليسار ".

ورغم ارتفاع عدد مقاعد الكنيست التي حصل عليها حزب "يائير لبيد" غالبية الاسرائيليين تعتقد ان نتنياهو هو الشخصية المناسبة لتولي رئاسة الوزراء حيث يرى 42% من اليهود في نتنياهو المرشح الافضل لتولي رئاسة الوزراء مقابل 32% ايدو " لبيد" لتولي هذا المنصب .


وشارك في الاستطلاع 597 شخصا تم اختيارهم كعينة ممثلة من بينهم 100 شخص من العرب الذين يحملون الهوية الاسرائيلية حسب تعبير الموقع الالكتروني صاحب الاستطلاع .