الثلاثاء: 16/08/2022

الرئيس الامريكي بوش يذهل العالم عند تشجيعه روسيا لبيع اليورانيوم المخصب لايران

نشر بتاريخ: 18/12/2007 ( آخر تحديث: 18/12/2007 الساعة: 11:19 )
القدس- ترجمة معا- قالت مصادر اسرائيلية ان الرئيس الامريكي جورج دبليو بوش اذهل العالم بتأييده روسيا تزويد ايران اليورانيوم المخصب لانتاج الطاقة النووية!!.

وتحت عنوان ( امريكا يأست من حصار ايران ) قالت مواقع الكترونية اخبارية عبرية ان رئيس الولايات المتحدة جورج بوش أسقط الليلة الماضية ضربة اخرى على رأس اسرائيل واوروبا اذ اعلن تأييده قيام روسيا بتزويد ايران ( الرئيس الايراني احمدي نجاد ) اليورانيوم اللازم لانتاج الطاقة النووية.

وفي هذا الاطار قال الرئيس الامريكي علانية: انا اؤيد بيع روسيا اليورانيوم المخصب لايران اذا كان الروس جاهزون لذلك، وان ايران تشكل تهيديدا طالما انها تسعى لصناعة اسلحة دمار شامل واذا كان نقل اليورانيوم المخصب الى ايران سيمنع تطوير الاسلحة فنحن نؤيد ذلك.

وتعتبر المصادر الاسرائيلية ان خطوة بوش هذه تمنع اية فرصة امام اسرائيل لتوجيه ضربة او ضربات عسكرية متسلسلة ضد ايران.

وتتهم الصحف العبرية رئيس الموساد الاسرائيلي مئير داغان بالفشل في اقناع الامريكيين بضرورة محاربة ايران.

وهذا الموقف الامريكي يتساوق مع موقف الرئيس الروسي بوتين والذي يقول ان من حق ايران امتلاك التكنولوجيا النووية للاغراض السلمية وان روسيا ستشرف على ادارة المفاعلات النووية الايرانية وبالفعل فقد سلمت روسيا الاسبوع اول دفعة من اليوروانيوم المخصب لايران.

والغريب انه ورغم الغضب الاسرائيلي الكبير الا ان اولمرت طلب من وزرائه الكف عن التعيب على الامر وعدم توجيه اي انتقادات ضد الادارة الامريكية ؟؟ تتساءل الصحافة العبرية بدهشة.

وفي سياق متصل أعلن مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية للشؤون الدولية محمد سعيدي عن اكتشاف مناجم يورانيوم غنية في وسط وجنوب ايران مؤكدا ضرورة وضع خطة لأن تصبح ايران مصنعة للمحطات النووية في غضون عشرة أعوام.

وأوضح سعيدي أنه أجريت حتى الآن عمليات الاكتشاف الجوي لليورانيوم على نطاق ثلث مساحة الاراضي الايرانية فقط ولهذا لا يمكن الاعلان عن حجم احتياطي اليورانيوم بشكل دقيق وقال انه سيتم في غضون الاعوام الاربعة القادمة إجراء مسح دقيق لكافة مناجم ايران.