الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملتقى الحريات ينظم مؤتمرا مركزيا ضمن مشروع المواطنة

نشر بتاريخ: 16/01/2017 ( آخر تحديث: 16/01/2017 الساعة: 12:51 )
رام الله- معا- نظم ملتقى الحريات فلسطين مؤتمر مركزي ضمن مشروع المواطنة ومهام وادوار المحافظة، بحضور محافظ محافظة رام الله د ليلى غنام ومركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة ورؤساء واعضاء بلديات من محافظة رام الله والبيرة وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني ظهر اليوم.
وتحدثت محافظ محافظة رام الله د ليلى غنام ان مشاركتها في الورشة بصفتها ممثل سيادة الرئيس ابو مازن، وهي مضلة لكل المؤسسات وداعمة لكل مشروع يصب في مصلحة الوطن والمواطن.
وشددت غنام على اشراك كافة الهيئات البلدية ومؤسسات المجتمع المحلي وذوي الاختصاص في الخطة الاستراتيجية لمحافظة رام الله والبيرة وتفعيل دور المحافظة في كافة الشؤون التي تهم المواطنين.
واكدت ضرورة عمل انتخابات مجلس استشاري لمتابعة كافة الامور والقضايا في الخطة الاستراتيجية الشاملة التي تسعى للارتقاء بالمحافظة وتجمعاتها السكانية في جميع القطاعات.
وحرصت غنام بضرورة الاهتمام بقطاعات الامن والصحة والتعليم وان تكون على سلم اولويات الخطة الاستراتيجية اضافة الى الارتقاء بالمستويين الثقافي والاخلاقي وتعزيز الوعي لدى المواطنين بمهام وادوار المحافظة باعتبارها الادارة العليا في كافة المحافظات.
وركزت على دور الشباب والمرأة وتطوير هذين القطاعين ضمن رؤية بناءة وفعالة لأنهم قطاعين قادرين على التقديم
وبينت غنام انه لابد من الاهتمام في التجمعات السكانية البعيدة عن المدينة واعطائها الاولوية في التطوير.
من جهتها قالت مديرة البرامج في مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة "ديكاف" نورة بيك ان اهمية هذا المشروع المنفذ هو تعزيز الثقة بين المواطنين والقطاع الامني وكون المحافظة ممثلة الرئيس ومن مهامها المحافظة على الامن في البلد ونزيد ثقة المواطنين بالمحافظة ومعرفة حاجات المواطن وصلاحيات المحافظة.
وافتتح المؤتمر بكلمة رئيس مجلس ادارة ملتقى الحريات فلسطين د.أشرف عكة التي أكد خلالها ان هذه الورشة نظمت من اجل خلق شراكة حقيقية ومباشرة وتعزيزعلاقة المواطن مع محافظة رام الله والبيرة، ولدمج المجتمع المدني واشراكه في وضع الخطة الاستراتيجية لمحافظة رام الله والبيرة والتجمعات السكانية من مدن وقرى وبلدات، من خلال التوصيات التي خرج بها المشاركون خلال تنفيذ مشروع المحافظة في 24 تجمع سكاني.
ونوه رئيس بلدية سنجل الدكتور معتز طوافشة على اهمية التخطيط المشترك للتجمعات السكانية في شرق محافظة رام الله باعتبارها منطقة تطوير بحاجة الى عمل وجهد من الهيئات المحلية والمجتمع واهمية ذلك في التنمية المستدامة.
وأكد رئيس بلدية دير قديس السيد فارس نصر على ضرورة تطوير قنوات اتصال مباشرة مع المحافظة والتي لها أثر كبير في الكثير من الفعاليات والانشطة والخدمات التي تهم قرى غرب المحافظة واسنادها الدائم للمؤسسات الرياضية والثقافية والنسوية والتعليمية والصحية وهذا ما يحتاج الى تفعيل الجهود الرامية الى مأسسة هذه العلاقة وابقائها دائمة.
وجرى نقاش مباشر بين المشاركين و محافظ محافظة رام الله والبيرة د ليلى غنام في التوصيات التي خرج فيها المشاركون في الورشات الفردية وهي العمل على فرض الامن وسيادة القانون التي هي حق للمواطن وواجب المواطن دعم المحافظة وجهاز الشرطة لتحقيق الامن وسيادة القانون وتشكيل لجان متابعة من كافة الهيئات المحلية لمواصلة العمل في وضع الخطة الاستراتيجية اضافة الى تكثيف عمل لجان الاصلاح للمساعدة في حفظ الامن وحل النزاعات العائلية والاطلاع قطاعات الصحة والتعليم والبنية التحتية والمشاريع الخدماتية ومؤسسات المجتمع المحلي .
واستهدف مشروع المواطنة ومهام وادوار المحافظة 24 تجمع سكاني من مدن وبلدات وقرى في محافظة رام الله والبيرة والذي نفذه ملتقى الحريات فلسطين بالشراكة مع مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة وبالتعاون مع محافظة رام الله والبيرة.