السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خطط إسرائيلية جديدة لبناء مستوطنات في قلنديا بالقدس الشرقية

نشر بتاريخ: 19/12/2007 ( آخر تحديث: 19/12/2007 الساعة: 17:22 )
القدس - معا - بي بي سي - جاهر وزير الإسكان في إسرائيل زيف بويم باعداد خططا لبناء منازل جديدة على أراض فلسطينية محتلة في القدس الشرقية.

ويقترح المشروع بناء المنازل الجديدة في منطقة تعرف عند الإسرائيليين باسم أتاروت، وعند الفلسطينيين بقلنديا. وقال بويم إن الخطة لا تزال في المرحلة النظرية.

ويقول محللون إن موضوع إنشاء مستوطنات إسرائيلية مسالة حيوية بالنسبة لمفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وكانت خطط إسرائيلية لبناء مئات المنازل على أراض فلسطينية في منطقة حارحوما أو جبل أبو غنيم، قد تعرضت للإدانة من جانب الفلسطينيين وعلى الصعيد الدولي.

وقد انتقدت مسؤولة بارزة في الاتحاد الأرووبي قرار إسرائيل بناء مزيد من المنازل في القدس الشرقية المحتلة بعد أن وجهت الولايات المتحدة انتقادات لاسرائيل بهذا الخصوص.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ان النشاط الاستيطاني متناقض مع الالتزامات المبرمة في أنابوليس.

وأضاف أن رفع القيود المفروضة على حرية الحركة وانهاء الحصار المفروض على قطاع غزة أمران ضروريان من أجل التقدم الاقتصادي.

وأشاد فياض بمساندة الاتحاد الاوروبي "الثابتة" للفلسطينيين وقال ان السلطة الفلسطينية ستسعى للحصول على ما مجمله 5.6 مليار دولار من المساعدات خلال مؤتمر للمانحين يعقد في باريس الاسبوع المقبل لتمويل خطة التنمية الاقتصادية في الفترة من عام 2008 الى عام 2010.

ووفقا للالتزامات المنصوص عليها في خطة "خارطة الطريق" التي جرى التوصل اليها عام 2003 لاحلال السلام في الشرق الاوسط يجب أن توقف اٍسرائيل أنشطتها الاستيطانية في الاراضي المحتلة.

ولكن اسرائيل قالت انها لا تعتبر منطقة جبل أبو غنيم أو حارحوما جزءا من أراضي الضفة الغربية التي يريد الفلسطينيون إقامة دولة عليها.