الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النجاح الوطنية تنظم حفل جائزة النجاح للأبحاث

نشر بتاريخ: 19/01/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
النجاح الوطنية تنظم حفل جائزة النجاح للأبحاث
نابلس- معا- نظمت جامعة النجاح الوطنية، اليوم الخميس، حفل منح جائزة النجاح للأبحاث "العلوم الطبيعية" وذلك في قاعة مؤتمرات المكتبة في الحرم الجديد بنابلس.
وجاء ذلك انطلاقا من حرص الجامعة على تشجيع الباحثين في فلسطين والأقطار العربية على تطوير البحث العملي ونقل التكنولوجيا وتوطينها، ودعم البحث العلمي الأصيل بشقيه الأساسي والتطبيقي.
وقررت الجامعة أن تمنح جائزتين للبحث العملي سنويا قيمة كل منهما خمسة آلاف دولار، وتخصص إحداهما للعلوم الطبيعية والأخرى للعلوم الإنسانية.
وتمنح الجامعة الجائزة للفائز تقديرا لجهوده ومساهمته في تقديم إضافة عملية أو تقنية متميزة في إطار بحث علمي أصيل منشور في مجلة ذات سمعة عملية متميزة، وتشجيعا له ولغيره على إضافة مزيد من الإنتاج المتميز في المستقبل.
ومنحت الجامعة الجائزة الأولى للدكتور اكرم طه محمد خروبي وفريقه من كلية المهن الصحية بجامعة القدس ابو ديس، وتمحور بحثهم باستخدام طريقة جديدة لتشخيص مرض السكري غير الطريقة التقليدية، والتي تعتمد على قياس نسبة السكر في الدم على طريقة السكر التراكمي.
أما الجائزة الثانية للدكتور حكمت هلال من جامعة النجاح الوطنية وفريقه، الذين تمحور بحثهم حول وضع تقنية جديدة آمنة بتكلفة منخفضة لتحسين ثباثية الأفلام النانوية لأشباه المواصلات.
وكانت لجنة التحكيم التي اختارت الأبحاث مكونة من د. سمير خضير كلية العلوم، ود. عبد الناصر زيد كلية الطب وعلوم الصحة، وخالد الساحلي كلية الهندسة
وتكنولوجيا المعلومات، ود. نضال زعتر كلية العلوم، ود. بكر عبد الحق كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.
وفريق البحث الأول تضمن كلا من د.اكرم طه محمد خروبي، ود.هشام درويش، وأ. أحمد ابو حلاوة، ود. أمية خماش.
أما فريق البحث الثاني: د. حكمت هلال: جامعة النجاح، ود. عاهد زيود، وأ. رنا الكرم، وأ. رولا الكرم، وأ. دعاء عبد الهادي، وم. رهام مظفر.