الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تدرس "جديا" هدنة غير مشروطة: وزيران إسرائيليان يؤيدان هدنة مشروطة مع حماس

نشر بتاريخ: 22/12/2007 ( آخر تحديث: 22/12/2007 الساعة: 11:08 )
غزة- معا- لم يستبعد مسؤول كبير في حكومة حماس المقالة أن يجري عرض هدنة على إسرائيل، نافيا وجود عرض رسمي حتى الآن.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه لـ"الشرق الأوسط": "تجدد النقاش جديا داخل حماس من جانب وبينها وبين فصائل المقاومة من جانب آخر، في موضوع الهدنة، ونأمل أن ننجح في ذلك".

وكان وزيران إسرائيليان احدهما من حزب "كديما" الحاكم والأخر من حزب "العمل" المشارك بالائتلاف الحكومي، دعيا إلى التعامل بجدية مع أي عرض "جدي" من حركة حماس لعقد هدنة في قطاع غزة.

وكرر وزير النقل شاؤول موفاز موقفه المؤيد درس أي اقتراح من حماس بوقف النار "بعد التأكد من صدقيته ونيات قادة الحركة التوصل إلى هدنة حقيقية".

وقال موفاز إنه ينبغي على الحكومة أن تدرس بجدية أي عرض للهدنة "إذا وصلَنا عرض كهذا". وأضاف مستدركاً أنه لا يقصد بتاتاً اتصالات مباشرة مع حركة حماس إنما عبر وسطاء مثل مصر.

وتبنى وزير البنى التحتية بنيامين بن اليعيزر موقفاً مماثلاً، وقال إنه في حال تقدمت حماس بعرض جدي لهدنة طويلة الأمد "فأعتقد شخصياً أنه لا يجدر بنا رفضها".

وتابع أن القبول بعرض للهدنة لا يستوجب بالضرورة اعترافاً مسبقاً من حماس بإسرائيل "إنما الأهم أن توقف إطلاق القذائف الصاروخية على جنوب إسرائيل، وأن تلتزم وقف تهريب الأسلحة عبر الحدود مع مصر".

واتفق بن اليعيزر، وهو أيضاً وزير جيش سابق وقريب من وزير الجيش الحالي ايهود باراك، مع الرأي القائل إن عروض حماس للتهدئة مردها "مؤشرات تعب" تبديها الحركة حيال العمليات العسكرية الجوية والبرية الإسرائيلية المكثفة في القطاع واغتيال نحو عشرين ناشطاً من الحركة ومن الجهاد الاسلامي خلال الأيام السابقة، فضلاً عن الإغلاق التام المفروض على القطاع منذ سيطرة حماس على السلطة في حزيران (يونيو) الماضي.

ونسبت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى مصادر أمنية لم تسمها القول انه لن يكون باستطاعة إسرائيل تجاهل عرض من حماس لوقف إطلاق النار، إذا كان مثل هذا العرض سيوقف إطلاق الصواريخ بالكامل, لكن الرئيس الإسرائيلي شيمعون بيريس لا يرى أي داع لمثل هذه الهدنة قبل وقف إطلاق الصواريخ، إذ قال "أوقفوا إطلاق الصواريخ أولا وسنوقف هجومنا" وتساءل "ليس لدينا جندي أو مواطن إسرائيلي واحد في غزة.. فلماذا هذه الصواريخ؟" وتابع القول "لا نريد العودة إلى قطاع غزة، نحن ندافع عن النفس".