السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر تشارك في اجتماع قمة آلية مراجعة النظراء للاتحاد الافريقي

نشر بتاريخ: 28/01/2017 ( آخر تحديث: 29/01/2017 الساعة: 14:28 )
مصر تشارك في اجتماع قمة آلية مراجعة النظراء للاتحاد الافريقي
القاهرة- مراسل معا- شارك وفد مصري برئاسة سامح شكري وزير الخارجية المصرية في اجتماع قمة آلية مراجعة النظراء، في إطار فعاليات الدورة 28 للاتحاد الأفريقي خلال الفترة من 22 إلى 31 يناير 2017، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن المشاركة المصرية في الاجتماع تكتسب أهمية خاصة في ضوء الدور الهام الذي تلعبه آلية مراجعة النظراء كجزء من مبادرة النيباد منذ تدشينها في عام 2003.
وأشار أبو زيد إلى أن كلمة وزير الخارجية أثناء القمة تضمنت توجيه الشكر للدول الأفريقية ولجانها الوطنية المعنية التي بذلت جهدا كبيرا في إعداد تلك التقارير، مؤكدا إيمانهم بأهمية الآلية كوسيلة فاعلة ومحفزة على تحقيق التنمية الشاملة بالدول الأفريقية، مشددا على دعم مصر لها.
وأضاف أن الآلية تهدف إلى الترويج لتبني سياسات الحوكمة الرشيدة والتنمية الاقتصادية وتحفيز التعاون والتكامل الإقليمي بشكل طوعي علي مستوى القارة، موضحا أنه تم دمج المبادرة في إطار الاتحاد الأفريقي في عام 2014، حيث تشمل أجهزة المبادرة كل من منتدى الآلية ولجنة الحكماء وسكرتارية الآلية ومقرها جنوب أفريقيا.
وأكد أبو زيد أن 35 دولة أفريقية من بينهم مصر انضمت إلى الآلية حتى الآن، حيث يتم قياس تطور سياسات تلك الدول بصورة دورية وطوعية في مجالات الديمقراطية والحوكمة السياسية، والحوكمة الإقتصادية والإدارة الإقتصادية، وإدارة شؤون القطاع الخاص، والتنمية الإقتصادية والإجتماعية.
وأوضح أنه يتم إجراء مراجعات دورية للدول الأعضاء بعد الإنضمام للآلية بعام ونصف العام، ثم كل عامين إلى أربعة أعوام، مضيفا أنه في ضوء نتائج تقارير المراجعة يتم بناء برامج وطنية للتعامل مع التحديات التي يتم إبرازها في تقارير المراجعة، منوها إلى أنه من المقرر خلال القمة الحالية تقديم التقارير الخاصة بكل من جيبوتي وتشاد والسنغال والسودان وكينيا وزامبيا.