الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"فلسطين للتنمية" تختتم دورات تدريبية حول منهاج "تعرف إلى عالم الأعمال"

نشر بتاريخ: 30/01/2017 ( آخر تحديث: 30/01/2017 الساعة: 23:54 )
"فلسطين للتنمية" تختتم دورات تدريبية حول منهاج "تعرف إلى عالم الأعمال"
رام الله- معا- أعلنت مؤسسة فلسطين للتنمية، ذراع صندوق الاستثمار الفلسطيني في مجال الاستثمار المجتمعي، عن اختتام دورتين تدريبيتين في رام الله والخليل بمشاركة 52 من أساتذة الكليات التقنية في فلسطين، بهدف إدخال منهاج "تعرف إلى عالم الأعمال" في 20 كلية في الوطن بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، ومنظمة العمل الدولية، وذلك كجزء من برنامج "ابدأ" الذي تنفذه المؤسسة.
وقد تم اعتماد منهاج "تعرف إلى عالم الأعمال" التابع لمنظمة العمل الدولية، والهادف إلى تطوير مهارات الشباب الريادية وتهيئتهم على المستوى العلمي ليتمكنوا من إنشاء مشاريعهم الصغيرة، بالإضافة إلى تأهيلهم للعمل بشكل منتج في الشركات الصغيرة والمتوسطة، كما يهدف إلى تطوير المهارات الريادية لدى الشباب والشابات وإعدادهم للعمل بشكل منتج سواء في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم أو في أي وظيفة يعملوا بها. حيث تم إدخال هذا المنهاج كمنهج إجباري في كليات التدريب والتعليم المهني في فلسطين ضمن برنامج إبدأ الذي أطلقته "فلسطين للتنمية".
وقال السيد جمال حداد، مدير عام مؤسسة فلسطين للتنمية: إننا نهدف من وراء تنفيذ برنامج ابدأ إلى تأهيل شباب فلسطيني قادر على إنشاء وتنفيذ مشاريعهم الخاصة بهم ولذلك فإن برنامج "تعرف الى عالم الأعمال" يعمل على تحفيز الشباب وتحضيرهم للعمل الحر والتعرف على المفاهيم الأساسية التي تزيل الخوف لديهم وتمكنهم من التفكير بشكل جدي في إنشاء مشاريعهم الصغيرة. وإننا فخورون باعتماد هذا المنهاج في 20 كلية تقنية في فلسطين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي ومنظمة العمل الدولية. لقد اختتمنا اليوم ورشتين تدريبيتين لأكثر من 50 من أساتذة الكليات التقنية، ليصبحوا قادرين على تدريس هذا المنهاج، والذي نطمح أن نلمس نتيجته على أرض الواقع ليبدأ شبابنا بالتفكير بإنشاء مشاريعهم وشركاتهم الخاصة بهم، بعيداً عن الفكر النمطي المتمثل في التوجه إلى الوظيفة بعد التخرج".
وأوضح حداد "لقد أنشأ صندوق الاستثمار الفلسطيني مؤسسة فلسطين للتنمية بهدف إدارة وتنفيذ برامجه في مجال الاستثمار المجتمعي، وتهدف المؤسسة إلى الاستثمار في الموارد البشرية باعتماد أهداف استراتيجية تساهم في تطوير مهارات الأفراد وقدراتهم وتدعمهم في دخول سوق العمل والمشاركة في الحياة المجتمعيّة على أكمل وجه، وتنفذ المؤسسة مجموعة من البرامج لتحقيق هذه الأهداف من بينها برنامج التمكين الاقتصادي للاجئين الفلسطينيين في لبنان، وبرنامج منح القدس، وبرنامج "ابدأ" لتأهيل وتدريب الشباب على تنفيذ مشاريعهم الخاصة بهم.
وأكد السيد جهاد دريدي، مدير عام التعليم المهني والتقني في وزارة التربية والتعليم: إن هذا البرنامج ينسجم مع توجهات الوزارة الرامية إلى تأهيل الشباب الفلسطيني بالخبرة والمعرفة التي تمكنهم من الانخراط في سوق العمل، وإكسابهم المهارات اللازمة لبدء مشاريع إنتاجية وريادية، تساهم في توفير فرص العمل من جهة، وتعمل على ترسيخ مفهوم عالم الأعمال لدى شبابنا الفلسطيني."
وبدوره، قال السيد منير قليبو، ممثل منظمة العمل الدولية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، القدس: إننا نفخر بشراكتنا مع صندوق الاستثمار الفلسطيني من خلال مؤسسة فلسطين للتنمية ووزارة التربية والتعليم، حيث نعمل سوياً على برنامج "ابدأ" الذي يستهدف الشباب الفلسطيني، لتأهيلهم وتدريبهم على الدخول في سوق العمل، واعتماد منهاج "تعرف إلى عالم الأعمال" في الكليات التقنية في فلسطين، والذي ينسجم مع رؤيتنا الرامية إلى توفير المزيد من فرص العمل اللائقة.
ومن الجدير بالذكر أن مؤسسة فلسطين للتنمية وبالتعاون مع منظمة العمل الدولية ووزارة التربية والتعليم العالي ستقوم بتطبيق مجموعة من الدورات في مناطق مختلفة للوصول الى 200 معلم/ة مدربين من الكليات المهنية.