الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرى فلسطين :الاوضاع في نفحه لا تزال متوترة

نشر بتاريخ: 31/01/2017 ( آخر تحديث: 31/01/2017 الساعة: 12:54 )
غزة-معا- أكد مركز اسرى فلسطين للدراسات بان حالة الاستنفار والتوتر الشديد لا تزال تسود سجن "نفحة" الصحراوي، رغم انتهاء حملة القمع والتفتيش التي نفذتها الوحدات الخاصة لقسم 1 بالسجن امس .

واوضح أسرى فلسطين بان العشرات من عناصر الوحدات الخاصة "المتسادا" و"الياماز" اقتحمت امس الاثنين سجن نفحه واستهدفت قسم 1 بالسجن، وعاثت فيه فساداً بعد تفتيش العديد من الاسرى بشكل عاري واخراجهم في البرد الشديد ونقلهم الى قسم 12 بنفس السجن بذريعة البحث عن اجهزة اتصال يخفيها الاسرى في القسم .

واضاف اسرى فلسطين بان الوحدات الخاصة اقتحمت كل غرف قسم 1 وقامت بقلب محتوياتها واخراجها الى الممر الخارجي ، وتحطيم العديد منها وسكب الطعام على الملابس والأغطية، وتمزيق فرشات الاسرى، الامر الذى دفع الاسرى الى إشعال النار في احدى غرف قسم 2 احتجاجا على اقتحام الوحدات الخاصة لقسم 1 والاعتداء على الاسرى" وتخريب اغراضهم الشخصية .

وبين بان الاوضاع في السجن لا تزال على حالها من التوتر ، وقد حذر الاسرى ادارة السجن من تصعيد واسع في حال استمر اقتحام وحدات المتسادا للسجن، رغم ان هناك اتفاق بين الاسرى والادارة على عدم دخولها للأقسام نظرا لوحشيتها وما ارتكبته من اعتداءات سابقة بحق الاسرى .

واشار اسرى فلسطين الى ان ادارة السجون تستهدف سجن نفحه بشكل خاص بين الفينة والاخرى بعمليات اقتحام قمعية ، والتى غالباً ما يرفقها اعتداء على الاسرى ومصادرة اغراضهم او تحطيمها ، ونقل بعض الاسرى الى العزل ، او تنفيذ حملات تنقل جماعية لبعض غرف واقسام السجن ، حيث يضم السجن العديد من قيادات الحركة الاسيرة ، ويتهمه الاحتلال بشكل مستمر بقيادة حركة الاحتجاجات التى ينفذها الاسرى ضد ادارة مصلحة السجون .

وطالب اسرى فلسطين بضرورة تدخل المؤسسات الانسانية والحقوقية الدولية لوقف اعتداءات الاحتلال على الاسرى العزل ، وارسال لجان تحقيق الى السجون للاطلاع على ممارسات الاحتلال القمعية بحقهم .