الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية الخليل يبحث مع مكتب التعاون الايطالي عدداً من المشاريع القائمة و المقترحة في المدينة

نشر بتاريخ: 23/12/2007 ( آخر تحديث: 23/12/2007 الساعة: 18:22 )
الخليل -معا- التقى خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل في مكتيه الدكتور جان اندريا ساندري مدير التعاون الايطالي وماركو باروني الخبير في المجال الصحي حيث تم بحث عدد من المشاريع التي يعمل مكتب التعاون الدولي على تمويلها والمشاريع التي تقترحها بلدية الخليل لصالح المدينة لادراجها ضمن منحة الحكومة الايطالية للشعب الفلسطيني لعام 2008 و التي تقدر بـ 62 مليون دولار امركي.

وقال العسيلي عقب اللقاء انه تم مراجعة عدد من المشاريع قيد التنفيذ والتي تمول من قبل المنحة الايطالية لعام 2007 والتي كان من ضمنها (مشروع تطوير) الذي يعنى بالوضع البيئي في مدينة الخليل بشمل رئيسي وتم الاتفاق على تفعيل المشروع ابتداء من بداية العام المقبل والذي كان متوقفا لمدة عامين لاسباب مالية لدى الممول .

واضاف انه جرى بحث اخر المستجدات ( لمشروع الحجر) ومدى التقدم في هذا المشروع الذي يحول مخلفات المحاجر ومناشير الحجر الى مواد صناعية يعاد الاستفادة منها بشكل يحافظ على البيئة ويخلق موردا ماليا و صناعيا للمستفيدين من هذا المشروع .

واضاف العسيلي انه تم التطرق الى الدعم الايطالي المقدم لمستشفى عاليا الحكومي والذي يتضمن تدريب وتاهيل الكادر الطبي العامل في المستشفى و تجهيز وتطوير قسم الطوارئ واقسام متعدده في المستشفى، مؤكدا ان الوفد وعد باستمرار تقديم الدعم من خلال المنحة الايطالية لعام 2008 و ان الدعم سيستمر بمرحلة جديدة خلال العام القادم حيث تم رصد ما يقارب 8 مليون يورو لصالح القطاع الصحي في مدينة الخليل .

من جانبه اكد الدكتور ساندري ان التعاون الايطالي سيطلق عدداً من المشاريع الداعمة للشعب الفلسطيني ولاهالي محافظة الخليل خلال العام القادم منها مشروع القروض صغيرة الحجم والمخصصة لقطاع الصناعات الحرفية ولمؤسسات المجتمع المدني وقطاع المؤسسات التي تعنى باصحاب الاحتياجات الخاصة.

واضاف الدكتور ساندري ان المبلغ المرصود من قبل الحكومة الايطالية لهذا الغرض 25 مليون يورو سيبدأ العمل بها بتداءً من شهر نيسان ابريل من العام المقبل .

وفي نهاية القاء تم الاتفاق على عقد اجتماع لاحق على مستوى الطواقم الفنية التي تمثل بلدية الخليل والتعاون الايطالية للاطلاع على فرص التعاون المشترك و المشاريع التي يمكن تنفيذها خلال العام المقبل و اولويات بلدية الخليل في هذا الخصوص .

وفي لقاء منفصل التقى خالد العسلي رئيس بلدية الخليل في مكتبة نبيل عمرو مستشار الرئيس ابو مازن للشؤون الاعلامية حيث اطلع العسيلي الضيف على اخر المستجدات في بلدية الخليل وحجم الانجازات التي انجزت خلال الفترة القصيرة الماضية والمشاريع التي تعمل البلدية على انجازها اضافة الى الاحتياجات الملحة و التي تسعى بلدية الخليل للحصول على تمويل مناسب لها .

من جانبة ابدى عمرو اعجابه بالاسلوب العلمي الذي تنتهجة البلدية في تقديم الخدمات للمواطنين وتحسين وتطوير كوادرها العاملة والمشاريع التي اقيمت على ارض الواقع في مدينة الخليل .

ودعا العسيلي الى المزيد من العمل من اجل خدمة المواطن الفلسطيني و اهالي مدينة الحليل وتسهيل حياتهم بشكل يتلاءم ومدى التضحيات التي قدموها .