الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى الإعلاميين يدين اعتقال المخابرات للصحفي الساعي

نشر بتاريخ: 04/02/2017 ( آخر تحديث: 04/02/2017 الساعة: 16:13 )
غزة - معا - استنكر منتدى الاعلاميين ممارسات أجهزة الأمن التي وصفها بـالتضييق والاحتجاز والاعتقال التعسفي بحق الصحفيين على خلفية عملهم الصحفي.
وقال المنتدى "إن الأجهزة الأمنية تواصل حملتها ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية، حيث اعتقل جهاز المخابرات في مدينة طولكرم الصحفي سامي الساعي الذي يعمل في إحدى المحطات التلفزيونية المحلية بعد استدعائه للمقابلة يوم الخميس".
وأشار المنتدى الى أنه حسب المعلومات الواردة فإن الساعي الذي أطلق سراحه من سجون الاحتلال الإسرائيلي قبل نحو شهرين بعد اعتقال دام تسعة أشهر بتهمة التحريض عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، استدعي للمقابلة وجرى التحقيق معه حول أعماله الإعلامية، وقرر عناصر المخابرات اعتقاله بحجة استكمال التحقيق معه.
وافاد المنتدى ان جهاز الأمن الوقائي ارسلت يوم الجمعة 3-2-2017 بلاغا للصحفي علاء الريماوي مدير مكتب قناة القدس بالضفة للمقابلة، وبحسب المعلومات الواردة للمنتدى فإن عناصر الوقائي توجهوا لمنزل الريماوي ولم يجدوه وذهبوا الى مقر عمله وسلموهم استدعاء المقابلة، وفي وقت لاحق تلقى مكتب الريماوي اتصالا أن خللا ما حدث وهو غير مستدعى.
وشدد المنتدى أن اعتقال الصحفي سامي الساعي انتهاك صارخ لحقوق الصحفي وتقييد لحرية الصحافة، والتي يفترض أن تتوقف فورا دون قيد أو شرط واستمرار سياسة استدعاء واعتقال الصحفيين والتضييق على عملهم مخالفة لكافة الأعراف والقوانين والمواثيق التي تضمن حرية العمل الصحفي.
ودعا المنتدى لمنح الصحفي الفلسطيني الحرية في ممارسة عمله بكل مهنية ومسؤولية بفضح جرائم الاحتلال بحق الشعب في قطاع غزة والقدس والضفة والداخل المحتل، والوقوف إلى جانبه ومساندته وحمايته بدلا من اعتقاله، داعيا الكتل والهيئات الصحفية والمؤسسات الحقوقية الفلسطينية والعربية والدولية لمساندة الصحفيين المعتقلين لدى الأجهزة الأمنية في الضفة وضرورة الحراك الفعلي لإطلاق سراحهم.