الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة وزارية اسرائيلية لبلورة معايير جديدة تمكن من اطلاق سراح اسرى ممن وصفت ايديهم بـ"الملطخة بالدماء"

نشر بتاريخ: 24/12/2007 ( آخر تحديث: 24/12/2007 الساعة: 16:59 )
بيت لحم- معا- دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي اهود اولمرت اللجنة الوزارية الخاصة بتحديد او تعديل معايير اطلاق سراح الاسرى الفلسطينين الذين تصفهم اسرائيل بـ"اصحاب الايادي الملطخة بالدماء" وذلك لتحقيق امكانية التجاوب مع مطالب الفلسطينيين الخاصة بعملية تبادل الاسرى وتجاوز معارضة رئيس الشاباك الحاسمة لاطلاق سراح اي اسير ادين بقتل يهود حسب ما جاء في صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية .

وتتكون اللجنة الوزارية الخاصة من وزيرة الخارجي تسبي ليفني ، ووزير الجيش اهود باراك ،ونائب رئيس الوزراء حاييم رامون ،والوزير في مكتب اولمرت عامي ايلون ووزير الامن الداخلي افي ديختر ووزير القضاء الاسرائيلي دانيال فريدمان.

وستحاول اللجنة الوزارية بلورة توجيهات جديدة للجهات التنفيذية ووزارة القضاء تهدف الى تجاوز المبدأ الذي وجه حتى الان جميع حكومات اسرائيل والقاضي بعدم اطلاق سراح من ادين بالقتل.

وتعتزم اللجنة الموافقه على مبدأ اطلاق سراح اسرى ادينوا بقتل عملاء واسرى اعضاء في خلايا اطلقسراح قادتها ضمن صفقة احمد جبريل 1985 ، واسرى اطلقوا النار باتجاه اسرائيليين دون ان يقتلوهم.

واضافت الصحيفة انه ورغم اجتماع اللجنة المذكورة فان المستوى السياسي الاسرائيلي لا يعتزم الاستجابة للمطالب الفلسطينية باطلاق سراح مروان البرغوثي او اسرى اشتركوا في تنفيذ عمليات كبيرة مثل تلك التي وقعت في مطعم مكسيم في حيفا او مطعم سبارو في القدس .