الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية قلقيلية تعقد اجتماعا تربويا لمدراء المدارس

نشر بتاريخ: 13/02/2017 ( آخر تحديث: 13/02/2017 الساعة: 18:07 )
تربية قلقيلية تعقد اجتماعا تربويا لمدراء المدارس
قلقيلية- معا- عقدت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية، اليوم الإثنين، اجتماعا تربويا لمدراء المدارس في المحافظة، لمناقشة جملة من القضايا التربوية. 
جاء ذلك بحضور ومشاركة نائلة فحماوي عودة مديرة التربية والتعليم، وخضر عودة النائب الفني، ورؤساء الاقسام الادارية والفنية، ومديري ومديرات المدارس في محافظة قلقيلية.
ورحبت نائلة فحماوي بالحضور، مستعرضة مع مديري ومديرات المدارس نظام امتحان الثانوية العامة "الانجاز" بحلته الجديدة، والتعليمات الخاصة به.
ودعت مديري ومديريات المدارس الى نشر تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد والترويج له من خلال عقد اجتماعات مع أولياء الامور والطلبة لشرح النظام وتعليمات تطبيقه.
وناقش الاجتماع خطة الوزارة التطويرية لدمج التعليم التقني والمهني بالتعليم العام، واستراتيجية الطفولة المبكرة التي تقوم بتطبيقها الوزارة بالتعاون مع الوزارات ذات الصلة،بالإضافة الى ضرورة العمل على توفير بيئة مدرسية جاذبة ومحفزة للطلبة، تراعي تحفيز ذوي الاحتياجات الخاصة بهدف منع التسرب، وتحفيزهم نحو الانجذاب للمدرسة، اضافة الى التأكيد على منع العقاب الجماعي.
كما ناقشت فحماوي أهمية الأنشطة التربوية مثل برنامج النشاط الحر والمسابقات المختلفة التي تعزز تكامل نمو الطالب نفسيا وجسديا، داعية مديري ومديرات المدارس الى تحفيز مشاركة الطلبة في الأنشطة المختلفة ضمن السياق التربوي.
وأشارت الى تطبيق مفهوم الرقمنة وتوظيف التكنولوجيا في التعليم، واعتماد نظام التراسل الالكتروني والارشفة الالكترونية، والاستفادة من البوابة الالكترونية، واختتمت فحماوي نقاشها باستعراض أسس التقويم التربوي للصفوف من الاول وحتى الرابع الأساسي، ومن الصفوف من الخامس وحتى التاسع الأساسي، وملف الانجاز.
واستعرض خضر عودة مع مديري ومديرات المدارس موضوع الأولمبياد المدرسي والتعليمات الخاصة به، ودور الارشاد التربوي في المدرسة ودور المرشد في تعزيز البيئة المدرسية الجاذبة للطلبة، ومتابعة الطلبة نفسيا واجتماعيا.
وتطرق عودة الى قضايا مالية وإدارية هامة تتعلق بعمل مدير المدرسي، ومشاركة المعلمين في الدورات المختلفة، وكذلك موضوع مشاركة المعلمين في الاشراف على انتخابات الهيئات المحلية القادمة.
من جانبها، استعرضت المشرفة التربوية اشجان جبر منسقة جائزة الانجاز والتميّز تعليمات الجائزة وآليات المشاركة فيها من خلال تقديم الطلبات عبر الموقع الالكتروني الخاص بالجائزة.
ودعت مديري ومديريات المدارس الى تعميم الجائزة وفكرتها وآليات التقدم لها على جميع المعلمين والطلبة.
وشرح المهندس ياسر عبد الله من قسم التقنيات نظام المدرسة الالكترونية e-school، وبيئة العمل الخاصة بها، والقضايا الفنية ذات الصلة.
وفي نهاية الاجتماع، تم فتح باب النقاش مع مديري ومديريات المدارس والاجابة على أسئلتهم واستفساراتهم.