الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الامم المتحدة تؤجل اصدار "قائمة سوداء" لشركات تعمل مع المستوطنات

نشر بتاريخ: 13/02/2017 ( آخر تحديث: 14/02/2017 الساعة: 10:31 )
الامم المتحدة تؤجل اصدار "قائمة سوداء" لشركات تعمل مع المستوطنات
بيت لحم - معا - قال مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم الاثنين إنه أرجأ إصدار تقرير بشأن إنشاء قاعدة بيانات عن الشركات التي تربطها علاقات عمل بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، كما نقلت رويترز.
وكانت رويترز قالت يوم الجمعة إن التقرير الذي يتسم بحساسية سياسية والذي كان من المقرر أن يصدره مكتب الأمير زيد بن رعد الحسين مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان هذا الشهر ليس جاهزا.
وقال رئيس مجلس حقوق الإنسان خواكين ألكسندر مازا مارتيلي يوم الاثنين إن الحسين كتب له يوصي بإرجاء التقرير ويقول إنه يجب أن يقدم الآن "في أسرع وقت ممكن في موعد أقصاه نهاية ديسمبر 2017."
ويعتبر الملف بأنه حساس لأن الشركات التي ستدرج في قاعدة البيانات يمكن استهدافها بالمقاطعة أو سحب الأصول لزيادة الضغط على إسرائيل والسلع التي تنتج في المستوطنات تشمل الفواكه والخضر والنبيذ.
وقالت سفيرة إسرائيل لدى الأمم المتحدة أفيفا راز شيختار في بيان "لم يكن صحيحا قبول قرار إنشاء قاعدة بيانات من البداية. إنه يعكس ويرسخ للتفرقة ضد إسرائيل في الأمم المتحدة بشكل عام وفي مجلس حقوق الإنسان بشكل خاص."
وهاجمت إسرائيل المجلس في آذار الماضي لإطلاقه المبادرة بطلب من دول قادتها باكستان ووصفت قاعدة البيانات بأنها "قائمة سوداء" للشركات متهمة المجلس الذي يضم 47 دولة عضوا بالتصرف "بهوس" ضد إسرائيل.