الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الازهر بغزة تختتم مؤتمر "المواجهة التشريعية للتطور الإلكتروني"

نشر بتاريخ: 14/02/2017 ( آخر تحديث: 14/02/2017 الساعة: 15:40 )
غزة- معا- اختتمت كلية الحقوق بجامعة الازهر-غزة فعاليات المؤتمر العلمي الخامس "المواجهة التشريعية للتطور الإلكتروني"، والذي عقد على مدار اليومين الماضيين في قاعة فندق المشتل، بحفل ختامي اشتمل على إعلان الدكتور عبد الله الفرا رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر أهم التوصيات التي جاءت استناداً إلى التحضيرات المكثفة للمؤتمر.
وتلقي العديد من البحوث القيمة التي فاق عددها 60 بحثاً من خبراء ومختصين في مختلف مجالات المؤتمر ومحاوره من أبناء قطاع غزة والضفة الغربية وجمهورية مصر العربية والمملكة الاردنية الهاشمية والإمارات العربية المتحدة وسوريا والعرق ، حيث تم قبول 38 بحثاً منها، وحكم وعرض في جلسات المؤتمر 18 بحثاً.
واوصى المؤتمر بتسمية القانون "قانون مكافحة تقنية المعلومات" وليس قانون مكافحة الجرائم الالكترونية لكونه اكثر شمولا واتفاقا مع الاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات.
كما اوصى المؤتمر بإقرار التظلم الإداري الكتروني في حالة وجود بريد الكتروني خاص بالدائرة الحكومية، كما ندعو الحكومة الفلسطينية بتوجيه الدوائر الحكومية بإنشاء بريد الكتروني لها حتى تكتمل المنظومة بالاضافة الى تعديل قانون أصول المحاكمات والسماح بتقديم الاستدعاء أمام محكمة العدل الالكترونية الكترونياً.
كما اوصى المؤتمر بإقرار التبليغ الالكتروني للقرارات الفردية وحتى التنظيمية وخاصة في الدوائر الحكومية وان يضمن المشرع الفلسطيني تعريف قانون المطبوعات والنشر رقم (9) لسنة 1995 للمطبوعة؛ ليشتمل على الوسائل الإلكترونية ليكون نصه "كل وسيلة نشر دونت فيها الكلمات أو الأشكال بالحروف أو الصور أو الرسوم أو بالضغط أو بالحفر أو بأي طريقة من الطرق بما فيها الوسائل الإلكترونية أو الرقمية أو التقنية".
كما ضمن الاعلان الختامي للمؤتمر العديد من التوصيات التي من شانها الارتقاء بالقوانين الخاصة بالجرائم الالكترونية.