الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التعليم بغزة تدرب القائمين على تنفيذ برنامج "الأمل للقراءة والكتابة"

نشر بتاريخ: 15/02/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
غزة-معا- افتتح د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي دورة تدريبية لتأهيل الخريجين لتطبيق البرنامج العلاجي في اللغة العربية، وذلك ضمن مشروع الأمل لدعم تعليم القراءة والكتابة في المدارس الحكومية بقطاع غزة، بالتعاون مع وزارة العمل، وبدعم من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون sds وتنفيذ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي undp.
وحضر افتتاح الدورة  أيمن أبو كريم نائب مدير عام التشغيل بوزارة العمل, ونائل الجملة مدير مشروع خلق فرص العمل في undp, ومحمود مطر مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي وأ. أشرف حرز الله مدير تعليم شرق غزة، وعدد من المشرفين التربويين في ‏المديريات, بالإضافة إلى المعلمين المتدربين.

وتهدف الدورة إلى رفع كفاءات المعلمين المشاركين في تثقيف مشروع الأمل في التعامل مع فئة الطلبة ضعاف التحصيل وتمكينهم من توظيف أفضل الاستراتيجيات في معالجة الضعف في مهارات اللغة العربية الأساسية وتزويدهم بأفضل الأساليب لاستثارة دافعية الطلبة وحثهم على التعليم.

وتستهدف الدورة 100خريج من تخصص التعليم الأساسي تم اختيارهم ضمن قوائم المتقدمين في وزارة العمل وإجراء مقابلات شخصية لهم من أجل تطبيق مواد تعليمية علاجية, والذين بدورهم سيقومون بتعليم 5000 طالب وطالبة من الصفوف الرابع والخامس والسادس في 50 مدرسة حكومية.

وتعقد الدورة على مدار 3 أيام بواقع 15 ساعة تدريبية, تضمن التخطيط للتدريس وأساليب الإدارة الصفية واستراتيجيات التعليم العلاجي وكيفية التعامل مع طلبة صعوبات التعلم ومعالجة الضعف لديهم في اللغة العربية.

وقال الدكتور ثابت إن وزارة التعليم استخدمت عدة طرق في علاج ضعف القراءة والكتابة عند فئات بعض الطلبة والنهوض بمستواهم التحصيلي من ضمنهم مشروع الأمل لدعم القراءة والكتابة‏, مؤكداً أن الوزارة وفرت كل العوامل التي يمكن أن تخدم نجاح البرنامج وتحقيق أهدافه في تمليك الطلبة ‏مهارات القراءة والكتابة بعد برنامج يمتد خلال نهاية الفصل الدراسي الثاني.‏

وأوضح وكيل الوزارة إن عملية اختيار الطلبة كان بشكل موضوعي وعلمي من خلال اختبار قبلي لرصد إمكاناتهم ومهاراتهم, مبيناً أنه خلال البرنامج سوف يكون اختبارات تكوينية للتعرف على سير البرنامج وتصحيح مساره, بالإضافة إلى اختبار نهائي في نهاية البرنامج لرصد التقدم الذي حصل للطلبة خلال الفترة الزمنية المحددة.