الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تطلق النار على فتاة بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن في البلدة القديمة بالقدس

دار الكلمة الجامعية تحصل على اعتماد برامج بكالوريوس جديدة

نشر بتاريخ: 15/02/2017 ( آخر تحديث: 15/02/2017 الساعة: 16:01 )
بيت لحم -  معا - أعلن القس الدكتور متري الراهب رئيس دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة، اليوم الأربعاء الموافق الخامس عشر من شهر شباط عن حصول دار الكلمة الجامعية على اعتماد برامج بكالوريوس جديدة في تخصص السياحة الثقافية والمستدامة، وتخصص التصميم الداخلي من وزارة التربية والتعليم العالي.

وقد حصلت دار الكلمة الجامعية على هذا الاعتماد بناءً على أن البرامج استوفت معايير الاعتماد الخاصة من هيئة الاعتماد والجودة في الوزارة، ليبدأ العمل بهم اعتباراً من الفصل الأول للسنة الأكاديمية 2017/2018.

وأعرب القس الدكتور متري الراهب رئيس دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة عن سروره بحصول دار الكلمة الجامعية على أول بكالوريوس في السياحة في كافة فلسطين، والتي سيفتح مجالات جديدة للدراسة للطلاب الفلسطينيين ومجالات جديدة للعمل في هذا القطاع الحيوي لهذا الاقتصاد الفلسطيني.

وتقدم القس الدكتور الراهب بشكره وتقديره الى الدكتور صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي وللهيئة الوطنية للاعتماد والجودة في التعليم العالي ممثلة برئيسها الدكتور محمد السبوع وطاقم العمل على جهودهم المتميزة وتعاونهم وتوجيهاتهم في تطوير برامج دار الكلمة الجامعية.

كما وأوضحت الدكتورة نهى خوري نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية في دار الكلمة الجامعية: "اعتماد برامج بكالوريوس جديدة وفريدة من نوعها في المجالات الثقافية والفنية تعطي فرص تعليم عالي جديدة للطلبة الفلسطينيين الموهوبين وتسهم في تقليل نسبة البطالة بين الخريجين بشكل عام، كما وتضع مثل هذه التخصصات فلسطين على الخارطة الثقافية والفنية العالمية وتقدم للعالم رؤيا جديدة لها ارث ثقافي عريق".

ويعطي برنامج السياحة الثقافية والمستدامة الطالب فهم صناعة السياحة في مجملها وقيمتها وكذلك أفضل الممارسات في إدارة السياحة لتوفير فهم شامل لدور السياحة في الاقتصاد الوطني من خلال تسليط الضوء على مفهوم الاستدامة وأشكال بديلة للسياحة وكذلك استراتيجيات الإدارة المستدامة سيوفر البرنامج المعرفة للخريجين لكيفية توليد الفوائد الاقتصادية والثقافية من السياحة، مما يؤدي للحفاظ على الثقافة الفلسطينية ومواردها.

ويقدم البرنامج فكرا مبتكر ومستدام حول التنمية السياحية يتضمن إشراك المتخصصين في مجال إدارة السياحة الثقافية والمستدامة، ويركز البرنامج على التدريب العملي عبر إجراء البحوث الميدانية واقامة مشاريع مشتركة مع المؤسسات العاملة في القطاع السياحي وتدريب الطلبة في المؤسسات ذات العلاقة لتأهيلهم لفتح شركات السياحة الخاصة بهم ان رغبوا.

كما ويؤهل برنامج التصميم الداخلي الطالب في مجال التصميم الداخلي، التي هي في جوهرها شكل من اشكال الفن التعبيري تهدف الى تقديم حلول لمشاكل الإنسان في الفضاء ثلاثي الأبعاد والشكل.

ويجمع البرنامج بين العناصر الإبداعية التي تشمل اللون والملمس والشكل مع عناصر أكثر وظيفية، مثل التخطيط وإضاءة الفضاء، ويقوم البرنامج بتأهيل جيل مهني جديد من الفنانين والمصممين يمتلكون المعرفة والمهارات اللازمة ليعملوا في مجال التصميم الداخلي خاصة وان هذا القطاع في تطور مستمر حيث زاد الطلب خاصة بين العائلات الشابة على تصاميم فريدة ومعاصرة في جميع مناحي الحياة.

ومن الجدير بالذكر أن اعتماد برامج بكالوريوس جديدة هي احد الاضافات النوعية التى ستبدأ دار الكلمة الجامعية بتدريسها الى جانب التخصصات الموجودة حالياً، منها: درجة البكالوريوس في برامج: التصميم الجرافيكي والإنتاج الفيلمي والفنون المعاصرة والفنون الأدائية، ودرجة الدبلوم المتوسط في البرامج التالية: الانتاج الفيلمي الوثائقي، الدراما والأداء المسرحي، الفنون التشكيلية المعاصرة، الخزف والزجاج، فن الصياغة، التربية الفنية، الأداء الموسيقي، الأدلاء السياحيين الفلسطينيين، والدبلوم المهني المتخصص في برنامجي فنون الطبخ وخدمة الطعام، ضيافة الطعام المتقدمة.