الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية نابلس تعقد اجتماعا لمشرفي برنامج تحدّي القراءة العربي

نشر بتاريخ: 16/02/2017 ( آخر تحديث: 16/02/2017 الساعة: 16:38 )
نابلس- معا- عقد قسم النشاطات الطلابيّة في تربية جنوب نابلس اجتماعا لمشرفي برنامج تحدّي القراءة العربي، تحت رعاية مدير التربية والتعليم أحمد صوالحة.
جاء ذلك بحضور النائب الفني إيهاب القط ومدير المدرسة نظمي دويكات، ومشرف النشاط الرياضي طارق ياسين، وبإشراف ومتابعة منسقة البرنامج آيات زيدان والمعلم محمد بدوي من مدرسة قريوت الثانوية المختلطة.
وحضر الاجتماع 46 مدرسة مشاركة في المشروع، واستمع الحضور لكلمة النائب الفني الذي بيّن أهميّة القراءة في تنشئة الأجيال وإمدادهم بالمعلومات والمعارف التي تؤهلهم ليكونوا عناصر بناء فاعلة في وطنهم.
وقدمت منسّقة المشروع والمعلم محمد بدوي شرحا مفصّلا عن آليات التسجيل الالكترونيّة والتدرّج في تعبئة جوازات السفر الخاصة، ومراحل التسجيل هذا العام التي مرّت بثلاث مراحل هي التسجيل في المدرسة، وتسجيل المشرف ومرحلة تسجيل الطلاب بإشراف المعلم المنسّق في كل مدرسة.
وطالبت منسقة المشروع بالاهتمام بالأجيال الصغيرة لبناء قاعدة متينة يمكن متابعتها في المستقبل ومراكمة المعلومات والإنجازات.
يذكر أن مشروع تحدي القراءة العربي قد أطلق في دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن مبادرة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، التي تشرف على المشروع وهو أكبر تحد لتشجيع القراءة في الوطن العربي، بمشاركة مليون طالب سيقومون بقراءة 50 مليون قصة وكتاب بواقع 50 كتابا لكل مشارك حيث سيمنح الفائزون جوائز قيّمة.
وبلغ عدد المشاركين في مديرية جنوب نابلس حتى الآن 779 طالبا وطالبة من كافة المراحل العمرية، ويقوم كل طالب بقراءة 10 قصص أو كتب وتلخيصها في فقرة واحدة ويدوّن التلخيص على جواز السفر الأحمر، ثم الانتقال لعشر قصص أخرى واستخدام الجواز الأزرق وهكذا ثم الأخضر والفضّي والذهبي، حيث يعتبر تلخيص الكتاب مهارة مهمّة كأنّه تأشيرة عبور وسفر ينتقل الطالب فيها من مستوى إلى آخر.
ويندرج هذا النشاط ضمن الخطوات الحثيثة التي تبذلها المديرية في برنامج التطوير والتي تساهم بشكل كبير في انخراط الطلاب في مجالات البحث والقراءة الفاعلة.