الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية فلسطين الاهلية الجامعية تنظم ندوة حول واقع العقوبات في فلسطين

نشر بتاريخ: 18/02/2017 ( آخر تحديث: 18/02/2017 الساعة: 12:59 )
كلية فلسطين الاهلية الجامعية تنظم ندوة حول واقع العقوبات في فلسطين
بيت لحم- معا- نظم قسم الحقوق في كلية فلسطين الأهلية الجامعية، من خلال العيادة القانونية وبالتعاون مع الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، ندوة حول واقع عقوبة الاعدام في التشريعات الفلسطينية والمعايير الدولية تحت شعار "الحياة حق... معاً لمناهضة عقوبة الاعدام". وذلك بحضور الدكتور عمر رحال الناشط الحقوقي ومدير مركز شمس للدفاع عن الحقوق والحريات العامة، ورشا صبح ومحمد كميل أعضاء الهيئة التدريسية في قسم الحقوق في الكلية، وعدد من الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية.
وافتتحت الورشة بكلمة رشا صبح، حيث شددت على أن عقوبة الإعدام تترك آثارا سلبية على المجتمع الفلسطيني في كافة الأصعدة، اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا، داعيةً الى تبني سياسات متكاملة لمناهضة عقوبة الاعدام وتقنينها كحد ادنى تشريعيا وتنفيذيا.
وبدوره قدم  محمد كميل فكرة موجزة عن مشروع مناهضة الاعدام الذي ينفذ بالتعاون مع الوكالة الايطالية للتعاون الانمائي، وأهم المراحل التنفيذية للمشروع، مشيراً إلى ان هذه الورشة تشكل المرحلة الأولى في تنفيذه من قبل قسم الحقوق، كما اوضح كميل أهمية الحق في الحياة سواء من منظور الفقه الاسلامي، او في النصوص والتشريعات المحلية والدولية.
ومن جهته قدم الدكتور عمر رحال عرضا تفصيلياً اوضح فيه واقع عقوبة الإعدام في فلسطين، ومقارنته بالتشريعات الفلسطينية والمعايير الدولية، مؤكدا على ضرورة اعتماد نهج يهدف إلى الغاء عقوبة الاعدام، خاصة وأن الاحصائيات العالمية تشير الى ان 129 دولة في العالم الغت هذه العقوبة، بينما التشريعات الفلسطينية تقرر عقوبة الاعدام في 74 جريمة، وتوقف الدكتور رحال عند موقف الشريعة الاسلامية من عقوبة الاعدام، وأثر المصالح السياسية في الغاء او ابقاء عقوبة الاعدام.