الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الديمقراطية تنظم مهرجانا تأبينيا للقائد أنور قمصية في بيت لحم

نشر بتاريخ: 18/02/2017 ( آخر تحديث: 18/02/2017 الساعة: 17:37 )
بيت لحم- نظمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في بيت لحم مهرجانا تأبينيا للقائد أنور قمصية أحد قيادات الجبهة العسكرية والجماهيرية، بمناسبة مرور عام على رحيله، والتي تزامنت مع احتفال الجبهة بذكرى انطلاقتها الـ 48. 
جاء ذلك بمشاركة المؤسسات والقوى الوطنية في بيت ساحور، وسط حضور جماهيري تقدمه نائب الأمين العام للجبهة قيس عبد الكريم (أبو ليلى) وقادة القوى والفصائل في المحافظة، ورؤساء وأعضاء البلديات والمؤسسات والأندية والجمعيات، ورجال الدين وجمع غفير من المواطنين.
وبدأ الاحتفال بعزف كشافة النادي الأرثوذوكسي النشيد الوطني الفلسطيني، ثم الوقوف دقيقة صمت إجلالا لأرواح الشهداء.
ورحب عريف المهرجان وليد الهواش بالحضور، متحدثا عن مناقب الفقيد الذي قضى عمره في صفوف الثورة مدافعا عن حقوق شعبه الوطنية، ثم مناضلا في صفوف الحركة الجماهيرية والاجتماعية.
وفي كلمة القوى الوطنية تحدث جورج رشماوي عن مناقب قمصية ودوره الكفاحي والظروف والتحديات التي مر بها، داعيا إلى توثيق هذا التاريخ والعطاء كي لا يضيع هذا الإرث.
ونوه المتحدث الى الهجمة "المسعورة" من الرئيس ترامب والتي يحاول نتنياهو استثمارها لتمرير مشروعه العدواني بتصفية القضية الوطنية للشعب الفلسطيني.
وألقى نائب رئيس بلدية بيت ساحور جورج غطاس البد كلمة نيابة عن مؤسسات المدينة استعرض فيها مسيرة المناضل أنور قمصية الذي خلف ذكرى ومشرفة، ووصف الراحل قمصية بأنه كان "النسر الذي حلق عاليا في سماء وطن الأمة مرخياً بظلاله على فلسطين فكرا ونضالا ومنهج حياة وما كانت حياته الا تطبيقا لما آمن به، الانسان والحرية والوطن"، مستذكرا مواقفه. 
والقى سامر قمصية نجل الفقيد كلمة العائلة، قال فيها إن روح والده ما تزال ترفرف حول أحبته ورفاقه وأبناء شعبه، مضيفا أنه ظل يقاوم حتى النفس الأخير، وقاوم المحتل والظلم والمرض. 
وقال "واللهِ لو جاءك هذا الخبيث عندما اعتدت الوقوف على الجبهات أمام فوهات دبابات الاحتلال، لحطمته وأسقطته كما أسقطت كل واهم أراد أن يساومك في يوم من الأيام على الوطن".
وفي كلمة الجبهة الديمقراطية تحدث قيس عبد الكريم "أبو ليلى" نائب الامين العام للجبهة ابوليلى، مشيرا الى دور أنور قمصية في ساحات النضال المحتلفة من لبنان وسوريا والوطن، مبينا أن جيل الشباب سيواصل درب النضال حتى إنجاز الحقوق الوطنية في العودة والدولة المستقلة وعاصمتها القدس.
ودعا ابو ليلى إلى وقف الرهان على أوهام الحل الأميركي الإسرائيلي، مؤكدا أن سياسة ترامب التي تفضي الى إنهاء حل الدولتين هي بمثابة نهاية للدور الامريكي المتفرد والراعي للمفاوضات العبثية على مدار عقدين من الزمن.
كما دعا إلى مغادرة السياسة الإنتظارية وتنفيذ قرارات المجلس المركزي بوقف التنسيق الأمني مع الإحتلال، ومقاطعة الإقتصاد الإسرائيلي، واستنهاض المقاومة الشعبية الشاملة وحمايتها وتطويرها نحو عصيان وطني شامل، وتدويل القضية والحقوق الوطنية الفلسطينية.
وتخلل التأبين برنامجا وثائقيا عن حياة ابو النور ودوره في القوات المسلحة الثورية والتصدي للاجتياح الاسرائيلي في عامي 1978 و1982.
وبعد انتهاء مهرجان التأبين، توجه الحضور لإزاحة الستار عن النصب التذكاري للقائد أنور قمصية والذي أقيم على مدخل مدينة بيت ساحور شرق بيت لحم.