الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التعليم بغزة تنفذ محاكاة ميدانية لإخلاء المدارس وقت الطوارئ

نشر بتاريخ: 20/02/2017 ( آخر تحديث: 20/02/2017 الساعة: 15:21 )

غزة-معا- نفذت وزارة التربية والتعليم العالى بالتعاون مع جهاز الدفاع المدني بغزة محاكاة ميدانية لعملية إخلاء المدارس وقت الطوارئ في مدرستي بيت دجن الأساسية للبنين ومدرسة صبحي أبو كرش الأساسية المشتركة الواقعتين شرق مدينة غزة.

وتأتي هذه المحاكاة الميدانية ضمن مشروع تعزيز جهورية المدارس للطوارئ الذي تموله منظمة اليونيسيف وبالتعاون مع الدفاع المدني جهة التدريب الميداني للمناورات .


ويتكون المشروع الذي بدأ من منتصف شهر نوفمبر الماضي وينتهي بشهر مارس المقبل من ثلاث مراحل الجزء الأول خطة طوارئ وزارة التربية والتعليم العالي وعملية إخلاء لمبنى الوزارة، والجزء الثاني الإخلاء والإنقاذ للمدارس ، والجزء الثالث وهو نظام التواصل عبر خدمة الرسائل القصيرة SMS لأولياء الأمور.
وتم اختيار 58 مدرسة لهذا المشروع موزعة علي المديريات السبع التابعات لوزارة التعليم لاستهدافهم في عملية التدريب.


وشملت المحاكاة إخلاء ميداني للطلبة في مدة قصيرة لا تتجاوز الدقيقتين في حال تعرض المدرسة لإطلاق نار أو استهداف من قبل الاحتلال الإسرائيلي.
وسبق تلك المحاكاة اجتماع تدريبي وتعريفي عُقد في القاعة الكبرى في وزارة التعليم بحضور د. تيسير الشرفا نائب مدير عام الصحة المدرسية ومنسق المشروع ، وم. حاتم غيث مسؤول لجنة الطوارئ المركزية في الوزارة، و العقيد حسين زعرب مدير التدريب في الدفاع المدني.


وشمل التدريب كيفية الاستعداد لعملية الإخلاء وإطفاء الحرائق وآلية استخدام المعدات التي تم تزويدها للمدارس وقت الطوارئ.