الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحزاب والمؤسسات ترفض اجراء الانتخابات المحلية على مراحل

نشر بتاريخ: 21/02/2017 ( آخر تحديث: 21/02/2017 الساعة: 15:17 )
رام الله- معا- نظم مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات اليوم ورشة عمل حول استحقاق الانتخابات المحلية، التي حددت الحكومة موعدا لها يوم 13/5/2017، وشارك فيها عدد من ممثلي الاحزاب والفصائل والمؤسسات الأهلية وتناولت الورشة اهمية الانتخابات المحلية كونها حق دستوري وقانوني للمواطنين لا يجب مصادرتها من قبل أي طرف.
وتناولت الورشة فرصة اجراء الانتخابات المحلية في شطري الوطن كمقدمة لإيجاد بيئة مواتية لعقد الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني. داعية حركة حماس الى المشاركة في الانتخابات المحلية وتمكين الاهل في قطاع غزة من ممارسة حقهم في اختيار من يمثلهم في هيئاتهم المحلية، خصوصا ان الانتخابات المحلية لم تعقد في قطاع غزة منذ انتخابات عامي 2004 و2005، وهناك هيئات محلية كبرى كما هو الحال في بلدية غزة التي لم يتسنى لمواطنيها الحق باختيار من يمثلهم على مر الازمان.
وتناول المشاركون ايضا مسالة اجراء الانتخابات المحلية على مراحل واكدوا رفضهم المطلق لهذا الخيار كون القانون يؤكد اولا على اجراء الانتخابات المحلية في يوم واحد وفي كافة التجمعات، والمرحلية في حالة التعذر والتي يجب ان تخضع لمعايير محددة سلفا وان لا تكون بناءا على معايير خاصة بهذا الطرف او ذاك.

واختتمت الورشة بتوصيات اهمها: ضرورة ان تجري الانتخابات في كافة الاراضي الفلسطينية في يوم واحد، وضرورة مشاركة كافة القوى والفصائل والاحزاب بالانتخابات المحلية، وضرورة اشاعة الاجواء التي تمكن من اجراء انتخابات ديمقراطية حرة ونزيهة، واعتبار نجاح الانتخابات المحلية مقدمة للذهاب الى انتخابات رئاسية وتشريعية.