الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة شؤون اللاجئين تدعو لمقاطعة مؤتمر اسطنبول

نشر بتاريخ: 21/02/2017 ( آخر تحديث: 21/02/2017 الساعة: 17:44 )
دائرة شؤون اللاجئين تدعو لمقاطعة مؤتمر اسطنبول
غزة- معا- دعا الدكتور زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين، الى مقاطعة "مؤتمر الشتات الفلسطيني" الذي يعقد في اسطنبول "والذي يهدف لضرب الوحدة الوطنية".
وأشار الاغا في تصريح وصل "معا" الى "المنعطف الخطير" الذي تواجهه القضية الفلسطينية في ظل تصعيد الإجراءات العدوانية الإسرائيلية، كشرعنة الإستيطان وتهويد الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية وذلك لتقويض حل الدولتين في ظل انحياز وتواطؤ من قبل الإدارة الأمريكية، وإن ما يزيد خطورة هذه التحديات هو استمرار الإنقسام الفلسطيني و"إختطاف قطاع غزة مما يهدد المشروع الوطني". جاء ذلك في معرض انتقاده الدعوة لمؤتمر الشتات المنوي عقده في اسطنبول في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.
واعتبر الأغا عقد المؤتمر خروجا عن وحدة الصف الفلسطيني وانه يأتي ضمن ما وصفها حسابات حزبية ضيقة تضرب وحدة الصف وإضعاف فرص إنهاء الإنقسام وإيجاد بديل لمنظمة التحرير الفلسطينية، مؤكدا على ان هذه الأطراف الداعية للمؤتمر، لو ارادت المصلحة الوطنية الفلسطينية، لكانت وجهت الدعوة بالتنسيق مع دائرتي اللاجئين والمغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية ذات الصلة بالشتات الفلسطيني، مما يساهم في بناء أسس تلاحم وطني يعزز الصمود الفلسطيني ويفعله على مستوى الوطن والشتات، بحسب تعبير الاغا.
واستغرب رئيس دائرة شؤون اللاجئين في المنظمة، أن تتم هذه الدعوة لعقد هذا المؤتمر في الوقت الذي يتم فيه عقد العديد من اللقاءات والحوارات التي ضمت الفصائل الفلسطينية في بيروت وموسكو، للتحضير المشترك لتشكيل المجلس الوطني الفلسطيني الذي يضم كافة مكونات الطيف السياسي الفلسطيني، مطالبا بالتراجع عن عقد هذا المؤتمر للعمل في إطار وحدوي مشترك تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية، وان يكون الإعداد له في إطار التنسيق المشترك في أطر المنظمة بحيث يعكس القرار الوطني الفلسطيني المستقل الذي لا يرتهن للإجندة الخارجية ا"لتي هي نفسها عملت على تفتيت الدول العربية ونشر حالة الفوضى فيها خدمة للإحتلال الاسرائيلي والأطماع الإستعمارية والإقتصادية في المنطقة".
وأشار الأغا إلى أن أكثر من نصف الشعب الفلسطيني يقيم في الشتات، وعلى الرغم من المعاناه، فإنه يتمسك بحقوقه الوطنية بما فيها العودة، وهو يمتلك مقومات نضالية وإمكانيات كبيرة "نعمل على تنظيمها وتنميتها من خلال دوائر منظمة التحرير الفلسطينية والسفارات الفلسطينية في الخارج لتكون أداه فعاله لنشر الوعي بالقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني".
وأكد أن دور المنظمة لم ولن يقتصر على الأراضي الفلسطينية بل يمتد دائما ليشمل الفلسطينيين في جميع أماكن تواجدهم، وإبراز هويتهم الوطنية وليس مصادرتها لحسابات فئوية دينية ،لمصالح حزبية ضيقة تضر بمصالح الشعب الفلسطيني، بحسب تعبير د. الاغا.