الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة جودة البيئة تقدم بلاغا لاتفاقية بازل ضد "إسرائيل"

نشر بتاريخ: 22/02/2017 ( آخر تحديث: 22/02/2017 الساعة: 21:59 )
رام الله- معا - قدمت سلطة جودة البيئة إلى "الأمانة العامة سكرتارية اتفاقية بازل" بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود، بلاغاً  حول مخالفة دولة الاحتلال الإسرائيلي " الطرف " في الاتفاقية بنقل زيوت معدنية غير صالحة وتالفة إلى أراضي دولة فلسطين، في محاولة للتخلص منها في محافظتي نابلس وبيت لحم. وأشارت سلطة جودة البيئة في تصريح صحفي اليوم،  بأن البلاغ يتضمن تفاصيل الضبط لشاحنتين في 30/1/2017 من الشهر الماضي و 8/2/2017 من الشهر الحالي، تحملان لوحات تسجيل إسرائيلية وشحنتي زيوت إسرائيلية تالفة.
وكانت سلطة جودة البيئة تمكنت من ضبطهما بالتعاون مع جهازي الضابطة الجمركية وجهاز الامن الوقائي في المحافظتين بعد متابعتهما ورصدهما، وذلك بالتعاون مع الجهات الرسمية المختصة.
واعتبرت سلطة البيئة أن الجهود الكبيرة التي تبذلها كافة الجهات الرسمية قد حققت انجازاً مهماً في الحفاظ على البيئة من التلوث الناتج عن النفايات الخطرة، وكذلك ضبط المهربين لهذا النوع من النفايات بالاضافة الى الكشف والابلاغ عن عمليات التهريب لدى المؤسسات المعنية، وخاصة سكرتارية اتفاقية بارزل.
وتجدر الاشارة الى انه تم تحويل المتورطيين في عمليات التهريب الى النيابة العامة، لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم بالاضافة الى ارجاع الشاحنات وما تحمله من نفايات خطرة الى مصدرها داخل اسرائيل.
مثمنة سلطة جودة البيئة دور المواطن الفلسطيني في تحمل مسؤولياته في حماية البيئة والتبليغ عن عمليات التهريب التي تمارسها دولة الاحتلال الإسرائيلي وعدم التعامل معها، داعية المواطنين الى ضرورة التعاون مع طواقمها في مختلف المحافظات أو بالاتصال من خلال الهاتف الارضي او المحمول على رقم جهاز الضابطة الجمركية المجاني 132 .