الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة: نقص لقاح"القلاعية" يهدد 42 الف راس من الحيوانات

نشر بتاريخ: 22/02/2017 ( آخر تحديث: 22/02/2017 الساعة: 22:34 )
غزة: نقص لقاح"القلاعية" يهدد 42 الف راس من الحيوانات

غزة- معا – قال حسن عزام نائب مدير عام الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة بقطاع غزة اليوم الأربعاء، ان حملة تطعيم المواشي من الحمى القلاعية لم تستكمل نتيجة نقص في كمية اللقاح التي وصلت القطاع قبل أسبوع.

وقال عزام في حديث لمراسل "معا" إن كمية اللقاح التي وصلت غزة لم تكف لتطعيم جميع المواشي و"تمكنا فقط من تطعيم 10 آلاف راس من العجول والأبقار". وأضاف أن 10 آلاف راس اخرى من العجول والابقار لم يتم تطعيمها بالإضافة الى 32 الف راس من الماعز.

وأوضح أن نسبة الاصابة بالحمي القلاعية بين المواشي وصلت لـ 25 % ونفق منها 10 %، مؤكدا أن الوزارة في حالة استنفار وتطرق جميع الأبواب لإدخال كميات كافية من اللقاح لتطعيم المواشي. مشيرا إلى أن المواشي التي اصيبت بالمرض لا يتم تطعيمها، وإنما يتم تطعيم المواشي غير المصابة بالحمى القلاعية. وقبل أسبوع دخل قطاع غزة 30 الف جرعة لقاح للحمى القلاعية الخاصة بعلاج المواشي.

وكانت وزارة الزراعة برام الله، اوصلت 30 الف جرعة للحمى القلاعية، و25 الف جرعة لجدري الاغنام الى قطاع غزة. و أعلنت الوزارة أنها اتخذت سلسلة من الاجراءات الوقائية لمنع انتشار الحمى القلاعية بين مزارع المواشي، ومن بينها منع تنقل المواشي او استيرادها من اسرائيل عبر معبر كرم أبو سالم التجاري.