الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة بغزة تطلق نظام الملف الالكتروني للمريض المزمن

نشر بتاريخ: 22/02/2017 ( آخر تحديث: 22/02/2017 الساعة: 19:03 )
وزارة الصحة بغزة تطلق نظام الملف الالكتروني للمريض المزمن
غزة- معا - أعلن الوكيل المساعد في وزارة الصحة بقطاع غزة د. فؤاد العيسوي عن البدء بتطبيق نظام ملف المريض المزمن الإلكتروني في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وأوضح العيسوي أن هذا النظام يعزز تطوير وتحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى ،حيث يوفر للطبيب كافة بيانات المريض بشكل كامل ومحوسب مما يساعده في متابعة حالته , وتقديم الخدمة المناسبة له بما ينسجم مع إستراتيجية الوزارة .

ويعتبر هذا النظام هو استكمال لخطوات الحوسبة التي بدأت في عام 2010 حيث تم حوسبة ملفات المرضى في 23 عيادة، اضافة الى حوسبة 3 عيادات رعاية أولية بشكل كامل وهي مركز شهداء الرمال ومركز صبحه الحرازين ومركز الفلاح الطبي .

وأكد العيسوي إلى أن هذا الملف الالكتروني للمريض المزمن يعد من الأنظمة الهامة التي ستحقق تغييرا شاملا في مستوى تقديم الخدمات الصحية ، وقال :"إن هذا النظام سيوفر معلومات إحصائية محدثة تعكس تطور الوضع الصحي من خلال مؤشرات الأداء ، بالإضافة إلى زيادة كفاءة ونوعية3 وسرعة الخدمات الصحية على نحو مأمول".

من جهته أفاد مدير وحدة تكنولوجيا الحاسوب المهندس أشرف صقر إن هذا النظام يعتبر بمثابة ملف طبي الكتروني متكامل لمرضى المزمن ويحتوي تشخيصاتهم الطبيّة وعلاجاتهم وأماكن تلقيهم للعلاج وكافة المعلومات الطبيّة المتعلّقة بهم ، ويمكّن الأطباء والمختصين في مراكز الرعاية الأولية التي سيتم تشغيل النظام بها من الإطلاع عليها وتسهيل علاج المرضى و يوفر الجهد و الوقت و الدقة ، كما يساعد النظام أصحاب الاختصاص والإدارة , من الحصول على التقارير الخاصة بمرضى المزمن .

وأشار المهندس صقر ، إن هذا المشروع سيشمل باقي مراكز الرعاية الأولية في مختلف المحافظات .

وفي سياق أخر نوه العيسوي أنه جاري أيضاً تطبيق نظام الصحة الإنجابية في كافة مراكز الرعاية الأولية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية و المعهد الوطني للصحة العامة .